الأربعاء 11 شباط , 2016

وزارة الصحة تعلن زيادة اجور الخدمات الصحية ومواطنون يشكون ردائتها

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، إنها ستبدأ باستيفاء الأجور "الرمزية" مقابل تقديم الخدمات الطبية للمواطنين اعتبارا من الاسبوع المقبل .

وقالت وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود في بيان تلقته وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه، ان "الوزارة ستجبي رسوم مقابل الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين"، معتبرة "انها (رمزية) ولا تشكل عبئا كبيرا على المواطن لاسيما إنها استثنت شريحة واسعة من المواطنين من دفع هذه الرسوم وبعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية وإطلاعه على تفاصيل موسعة عن الرسوم الجديدة".

وأضافت ان "الاستثناءات تشمل حالات الطوارئ بكل أشكالها وجرحى القوات الامنية والحشد الشعبي والعمليات الإرهابية والنازحين ومرضى التدرن والفشل الكلوي والاورام السرطانية والسجناء والموقوفين والمرضى الراقدين في الردهات العامة في مستشفى الرشاد ومستشفى ابن القف، فضلاً عن رعاية الحوامل والصحة المدرسية والبرامج والوقائية المقررة من منظمة الصحة العالمية الصحية".

وأشارت وزيرة الصحة والبيئة الى انه "رغم ان الزيادة نسبية وتشكل جزءا يسيرا مما تقدمه الحكومة من إنفاق مجاني لقاء تقديم الخدمات الصحية إلا إنها ستساعد الوزارة على تامين استمرارية ديمومة تقديم الخدمات الصحية، لحين تجاوز العراق الأزمة المالية الحادة".

وشكا المواطنين من اغلب المستشفيات لكونها تعاني من الإهمال الكبير من قبل وزارة الصحة ولا سيما ان مستشفى الكندي العام هي واحدة من تلك المستشفيات التي تفتقر الى العناية والنظافة إضافة الى مستشفى اليرموك وغيرها، حيث ان اغلب المستشفيات العراقية متسخة ولا يوجد أي تعقيم للمكان".

الى ذلك يشتكي أهالي الأطفال والمصابين بمرض السرطان من غلاء أسعار أدوية وعدم توفرها بسهولة، مؤكدين إنه عدم وجود عناية بالاطفال في المستشفى، وإن الكادر الطبي لا يلتزم بمواعيد تزويد الاطفال بالادوية اللازمة.

يذكر ان المادة 25 ضمن قانون الموازنة المالية الاتحادية لسنة 2016 تسمح للوزارات باستيفاء أجور مقابل الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات