عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الأحد 15 حزيران , 2015

اردوغان يتخوف من تقدم الاكراد في سوريا

اعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، عن قلقه من تقدم القوات الكردية في منطقة تل ابيض في شمال سوريا، مشيرا الى انها قد تشكل تهديدا لتركيا في المستقبل.

وقال اردوغان انه يتم استهداف عرب وتركمان خلال تقدم القوات الكردية، مؤكدا ان "تركيا استقبلت حوالي 15 الفا منهم الأسبوع الماضي قبل اغلاق الحدود".

وأضاف اردوغان إن "مقاتلي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وحزب العمال الكردستاني يسيطرون على الأماكن التي يغادرها اللاجئون"، مشيراً الى ان "هذا ليس مؤشرا جيدا". وتابع "قد يؤدي ذلك إلى إنشاء كيان يهدد حدودنا. على الجميع ان يأخذ بالاعتبار حساسيتنا تجاه هذا الموضوع".

وقال للصحافيين من بعض وسائل الإعلام التركية على متن طائرته الرئاسية أثناء عودته من أذربيجان، "ان هذا ليس مؤشرا جيدا". وتابع "قد يؤدي ذلك إلى انشاء كيان يهدد حدودنا. على الجميع ان يأخذ بالاعتبار حساسيتنا تجاه هذا الموضوع".

ولم يعلق اردوغان بشكل مباشر على اغلاق الحدود امام اللاجئين.

وتعتبر تركيا مع حلفائها الغربيين حزب العمال الكردستاني "ارهابيا". كذلك تتهم انقره حزب الاتحاد الديمقراطي بأنه الجناح السوري التابع لحزب العمال الكردستاني.

وطالما أعرب اردوغان عن قلقه من دعم الغربيين للقوات الكردية في سوريا على اعتبار إن من شأن ذلك أن يقود حزب الاتحاد الديمقراطي للسيطرة على شمال سوريا.

في سياق متصل قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومسؤول كردي إن ميليشيات يقودها الأكراد تدعمها غارات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة اشتبكت مع مقاتلي "داعش" في بلدة سورية على الحدود التركية يوم الأحد في تقدم أثار قلق أنقرة .

وتقدمت وحدات حماية الشعب الكردية بالتعاون مع التحالف الدولي ومجموعات سورية مسلحة صغيرة إلى داخل محافظة الرقة معقل تنظيم الدولة مهددة أحد طرق الإمداد الرئيسية لمدينة الرقة التي تمثل عاصمة التنظيم.

(فرانس/24، رويترز)

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات