الأثنين 09 شباط , 2016

الزراعة النيابية: تهديد ‫كردستان بقطع ‫‏المياه عن ‫‏بغداد غير مقبول

رفضت لجنة الزراعة والمياه النيابية، تهديد وزير زراعة إقليم كردستان بقطع المياه عن بغداد.

وقال رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية فرات التميمي ان تهديد وزير زراعة إقليم كردستان بقطع المياه عن بغداد امر مرفوض بشكل قاطع، مشيراً الى ان منع الحكومة المركزية لدخول البيض والدواجن من الاقليم الى باقي المحافظات هو اجراء احترازي جاء بعد تشخيص حالات اصابة بإنفلونزا الطيور بكردستان.

واوضح التميمي ان اقليم كردستان لا يسيطر على سدود مهمة تستطيع التأثير على مياه بغداد ومحافظات الجنوب، مشدداً بأن مجلس الوزراء هو الذي يرسم ويحدد السياسات المتبعة على الحدود الادارية للإقليم وللمحافظات بحسب الدستور العراقي.

من جهته أكد النائب عن التحالف الوطني علي البديري، ان إقليم كردستان لا يمتلك مفاتيح السدود المائية داخل البلاد ليعتزم قطع المياه عن المحافظات الوسطى والجنوبية.

البديري اضاف, إنه لا يجوز لسلطات إقليم كردستان أن تستخدم أسلوب حرب المياه مع الحكومة الاتحادية بسبب امتناعها عن شراء دواجن مصابة بفيروس خطير، فضلاً عن اعتبار كردستان جزء من أراضي البلاد، مبيناً أن تصريحات حكومة اربيل عن قطع المياه أوضحت تبرؤ كردستان عن عراقيتها وانتماءها للبلد.

وأضاف أن كردستان لا تمتلك مفاتيح السدود المائية المشيدة على الأنهار داخل البلاد لتطلق تلك التصريحات لان وزارة الموارد المائية الاتحادية هي الجهة المسؤولة عن التحكم والسيطرة بتلك السدود، مؤكداً عزم لجنة الزراعة على مخاطبة السلطات المعنية لتزويدها بأسماء المستوردين لتلك الدواجن.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات