شبكة النبأ المعلوماتية

الزراعة تدعو لشراكة مع القطاع الخاص لاتخاذ قرارات بشان الواقع الزراعي

twitter sharefacebook shareالأحد 26 تموز , 2020

دعا وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، خلال ترؤسه لاجتماع المجلس الوطني للبذور يوم الأحد، إلى الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص للنهوض بالواقع الزراعي.

وترأس وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي اجتماعا للمجلس الوطني للبذور لمناقشة الواقع الزراعي والتسويقي لبذور الحنطة خلال الموسم الزراعي الحالي، بحضور مستشار الوزارة الدكتور مهدي ضمد القيسي وأعضاء المجلس.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الانباء أنه "دعا الخفاجي خلال الاجتماع إلى الإستثمار وعقد شراكة مع القطاع الخاص، وجعله الهدف الأساسي للوزارة للنهوض بالواقع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني".

ووصف المزارعين، حسب البيان، سيما أصحاب الحيازات الكبيرة ومنتجي البذور والثروة الحيوانية والدواجن بانهم "الأساس في الاستثمار وينبغي زيادة الإهتمام بهم من خلال مشاركتهم باتخاذ القرارات التي تخدم هذا القطاع وعقد ندوات بحضورهم لمناقشة الوضع الزراعي والإنتاج" .

وأكد الخفاجي على "أهمية تحديد موعدا مناسباً لاقرار الخطة للموسم الحالي، حيث تم تحديد اليوم الأول من شهر أيلول لإقرارها واليوم الخامس عشر لتوزيع البذور للمناطق الجنوبية والوسطى، مؤكداً على أهمية وضرورة إشراك المزارعين منتجي البذور بتقييم الكميات ورسم الخطة وتذليل كافة المعوقات والمشاكل التي يعانون منها وتيسير الإجراءات الإدارية عند تسويق محصولهم لأنهم هم اللبنة الأساس للعملية الزراعية".

ولفت وزير الزراعة إلى، الدور المتميز لمنتجي البذور في زيادة الإنتاج وضرورة تمييزهم وتقديم الدعم والعناية لهم، فضلاً عن تشخيص تجار البذور اللذين يحسبون من ضمن المزارعين المتميزين.

ونوقشت عدة مواضيع منها زيادة كمية بذور الحنطة للدونم الواحد ودرجة نقاوة الغلة الزراعية للمحصول وتحديد موعد يوم الخامس عشر من شهر آب المقبل كاخر موعد لاستلام بذور الحنطة للرتب العليا فضلا عن إيجاد آليات جديدة وفعالة بتوفير وتسويق الاسمدة، وفق البيان.

وصدرت توجيهات خلال الاجتماع بتشكيل لجنة مشتركة ما بين وزارتي الزراعة والتجارة لمناقشة وضع مواصفات المحصول من خلال مفاتحة الوزارة المذكورة وتشكيل لجنة خاصة لهذا الغرض.

عامر ياسين

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات