شبكة النبأ المعلوماتية

العراق يقترح على السعودية بنوداً لتطوير العلاقات

twitter sharefacebook shareالجمعة 24 تموز , 2020

أقترح الوكيل الأقدم لوزارة الخارجيّة العراقية عبد الكريم هاشم مصطفى على نظيره السعودي عادل مرداد، يوم الجمعة، عدة مقترحات لتطوير العلاقات بين البلدين.

وذكر بيان صادر عن الخارجية العراقية تلقته وكالة النبأ للأخبار، أن "مصطفى التقى مرداد في العاصمة الرياض على هامش انعقاد اجتماعات الدورة الثالثة للمجلس التنسيقيّ العراقيّ-السعوديّ".

وأضاف أن "مصطفى استعرض التطوُّرات التي شهدتها العلاقات بين البلدين الشقيقين، ولاسيّما في الآونة الأخيرة التي شهدت توقيع عدد من البرتوكولات بين البلدين في مختلف المجالات".

معتبراً إنّ العراق يعُدُّ امتدادا طبيعيّاً وجغرافيّاً وعشائريّاً وأسريّاً مُرتبطاً ببيئته ومحيطه العربيّ، ويتعمّق هذا الارتباط مع المملكة بما لها من خُصُوصيّة، ووضع معنويّ في العالمين الإسلاميّ والعربيّ، وفي منطقة الخليج العربيّ.

هذا وطرح وكيل وزارة الخارجية العراقية جملة من المُقترَحات لتطوير العلاقات بين البلدين. ومنها تيسير حركة المسافرين، وإلغاء رُسُوم سمات الدخول للمستثمرين ورجال الإعمال بين البلدين، والإفادة من التجارب السعوديّة الناجحة في مجالات عِدّة يحتاجها العراق لتطوير قدراته.

بدوره أعرب وكيل وزارة الخارجيّة السعوديّة عادل مرداد عن سعادته البالغة، وتقديره، وامتنانه للرؤية الإيجابيّة التي استعرضها مصطفى.

وأشار مرداد إلى، أن "المملكة تعُدُّ العراق امتدادها الطبيعيّ، وأن الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومحمد بن سلمان لديهما رؤية ثابتة تُركّز على أهمّية تطوير العلاقات مع العراق، وتُشكّل مُرتكَزاً للحُكُومة السعوديّة للتركيز على القواسم المُشترَكة لتكون أساساً راسخاً تُبنى عليه عمليّة الانفتاح على العراق، وتطوير العلاقات معه في المجالات كافة.

فيما أكد أنّ السعودية لديها قناعة ثابتة بأن العراق بلد غني بموارده الطبيعية، وبتاريخه الثرّ، وبقدرات شعبه الكبيرة؛ لذا فإنّ تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين ستكون له فوائد كبيرة على الشعبين في مُختلف المجالات، وسيكون مصدراً لاستقرار سياسيّ واقتصاديّ وأمنيّ بالمنطقة، ويُحقق الرخاء والازدهار لكلا البلدين.

وأعرب مرداد عن أنّ ما طرحه مصطفى من مُقترحات ستكون محلّ نظر الجانب السعوديّ بجدية لاتخاذ قرارات إيجابيّة بصددها.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق على تهيئة اجتماع قريب للجنة المشاورات السياسية المنبثقة عن مذكرة التفاهم الخاصة بالمشاورات السياسية الموقعة بين وزارتي خارجية البلدين بهدف تفعيل المقترحات التي تسهم في احداث نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين الشقيقين.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات