شبكة النبأ المعلوماتية

إطلاق منصة الكترونية مبتكرة لمواجهة كورونا في كربلاء

twitter sharefacebook shareالخميس 23 تموز , 2020

مروة حسن الجبوري

أطلق البرنامج الانمائي للامم المتحدة بالتعاون مع حكومة كربلاء المحلية، منصة مبتكرة لمواجهة جائحة كورونا عبر استخدام تكنلوجيا المعلومات الجغرافية الحديثة، ومتابعة مناطق تفشي الإصابات جغرافياً.

أحمد مأمور أحد المهندسين العاملين في فريق برنامج المعلومات الجغرافية بكربلاء، قال انه: "سيتم مشاركة المعلومات من خلال منصة على شبكة الانترنت وعن طريق تطبيق يمكن تحميله على الهواتف المحمولة، مع خلية الأزمة في كربلاء والباحثين والأكاديميين والمواطنين".

وتعمل المنصة بطريقة توفر بيانات متكاملة يسهل الوصول إليها من جميع الكيانات المشاركة عبر مختلف القطاعات، مما يتيح للحكومة بناء استراتيجيات تنموية واضحة اعتماداً على بيانات عالية الدقة.

علاوة على ذلك، يتيح النظام ميزة التواصل من خلال تطبيق هاتف كربلاء الذكي، الذي يتيح للمواطنين إيصال أصواتهم عند اتخاذ القرارات.

وبإمكان المواطنين في كربلاء تسجيل رسائل صوتية والتقاط صور لتحميلها باستخدام العلامات الجغرافية لمواقعهم ومشاركتها مع الحكومة واصحاب القرار للنظر فيها.

من جهته قال مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في كربلاء علي كمونة، ان هذه البيانات ضرورية لعمليات التخطيط والتحليل والمتابعة الحكومية، وبالتالي اتخاذ القرارات التي يمكن أن تساعد على تطوير سياسات مناسبة بشكل أكبر.

والجدير بالذكر انه تم انشاء نظام البيانات الجغرافية مطلع عام 2016 لموائمة البيانات المتوفرة وإشراك المنظمات غير الحكومية وبرامج الأمم المتحدة والحكومة والقطاع الخاص في توحيد البيانات الجغرافية والديموغرافية المتاحة في الوقت الحالي، .

من المؤمل أن تدعم هذه المنصة محافظة كربلاء للانضمام إلى شبكة عالمية من "المدن الذكية"، مما يوفر حزمة من الخدمات الرقمية المتقدمة التي تسهل الحياة اليومية لمواطني المحافظة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات