شبكة النبأ المعلوماتية

نقابة الأطباء تنتقد إستمرار إغلاق العيادات الخاصة

twitter sharefacebook shareالجمعة 17 تموز , 2020

انتقدت نقابة الأطباء في العراق، اليوم الجمعة، قرار لجنة الصحة والسلامة العليا بفتح المولات واستمرار غلق العيادات الخاصة.

وقالت النقابة في بيان إنه "في الوقت الذي ما تزال فيه نسب الاصابة تسجل مستويات عالية تتجاوز الالفي اصابة يوميا، عمدت لجنة الصحة والسلامة الوطنية الى سلسلة قرارات لتخفيف الاجراءت الوقائية ضد انتشار الوباء الفايروسي ومنها السماح بفتح المولات واستئناف الرحلات الجوية اضافة الى ضعف الاجراءت الحكومية في تطبيق الانظمة بما يتعلق بالحد من العدوى مثل منع الاختلاط في المحلات والاسواق والمقاهي وغيرها من أماكن التجمعات اضافة الى الاكتظاظ الشديد في العديد من دوائر الدولة ومؤسساتها وكل ذلك بنظر اللجنة لا يعد خطرا يهدد المواطنين ولكنها في نفس الوقت وضمن نفس البيان مددت اغلاق عيادات الاطباء الخاصة ومجمعاتهم عشرة أيام اضافية".

واضاف "لم يتم استشارة النقابة في هذا الموضوع باعتبارها الجهة المشرفة على عمل العيادات الخاصة رسميا، فما الداعي الى مثل هذا الاجراء؟".

وتابع البيان أن "استمرار غلق العيادات في الوقت الذي تفتح فيه المولات والاسواق يعد مفارقة لا يستبعد ان يكون وراءها استهداف للطبيب العراقي، وخصوصاً في ظل تقاعس الوزارة والحكومة عن توفير الحماية للأطباء في أماكن عملهم في المستشفيات وتكرار مسلسل الاعتداءات دون رادع".

واشار إلى أن "عدم الايفاء بالوعود من ناحية توزيع المنح والأراضي، بل تم تأخير صرف رواتبهم ومستحقاتهم لأسابيع، وكذلك تأخير تعيين الأطباء الجدد لأكثر من سنة رغم الحاجة الماسة لهم بسبب أصابة اعداد كبيرة من زملائهم تجاوزت الألف طبيب ووفاة أكثر من عشرين طبيب تركت عوائلهم بدون أي أهتمام أو رعاية من الحكومة".

وأكملت النقابة في بيانها "كنا نتمنى من اللجنة دعم جهود النقابة في متابعة التزام العيادات بضوابط الوقاية بدلا من اغلاقها بوجه المواطنين، وعليه: تحذر نقابة اطباء العراق من أن اي تعرض للأطباء في عياداتهم من أي جهه وفي أي محافظة، سيتبعه أضراب شامل للأطباء في كافة المؤسسات الصحية في العراق". 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات