شبكة النبأ المعلوماتية

الصادرات الإيرانية إلى العراق تنخفض بنسبة 30%

twitter sharefacebook shareالأربعاء 15 تموز , 2020

أعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية، يوم الأربعاء (15 تموز 2020) انخفاض صادرات بلاده إلى العراق بنسبة 30% خلال العام الحالي 2020، مقارنة بالعام الماضي 2019.

ونقلت وكالة إرنا الرسمية عن رئيس الغرفة يحيى آل اسحاق قوله، إنه وعلى الرغم من كل المشاكل والاحداث وما يترتب على ذلك من زيادة ونقص في التبادل التجاري مع العراق، الا أن التعاون والتجارة مع هذا البلد مستمر، والوضع تحسن مؤخراً واستؤنفت التجارة مع بعض القيود، بعد بضعة أشهر من إغلاق بعض المنافذ الحدودية بسبب كورونا.

يشار إلى أن العراق قرر مع بدء انتشار فيروس كورونا غلق منافذه الحدودية، باستثناء التبادلات التجارية، واستيراد السلع والبضائع الضرورية.

آل اسحاق ذكر أن إعادة فتح الحدود الجنوبية بين شلامجة وسومار مع العراق، تتم من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، مؤكداً أن حدود شلامجة تستقبل حوالي 250 شاحنة يومي الأحد والأربعاء

ومن المقرر أن يتم استئناف التبادلات بين العراق وإيران عبر سومار ليومين في الأسبوع.

آل اسحاق أشار إلى ضرورة مراعاة الإجراءات الصحية بسبب تفشي فيروس كورونا، لافتاً إلى توقف الزيارات الدينية والسياحية بين البلدين بسبب فيروس كورونا.

يذكر أن نحو ثلاثة ملايين زائر إيراني يدخلون إلى العراق سنوياً، ونفس العدد من المسافرين العراقيين تقريباً يأتون الى إيران للسياحة والزيارة.

ونوه إلى أنه وبسبب انخفاض الطلب ونقص التسهيلات اللازمة، فان العراق خفض من طلباته على السلع الإيرانية هذا العام، لذا بحلول نهاية هذا العام سيكون لديهم صادرات أقل بنسبة 30% عن العام الماضي والتجارة بين البلدين ستنخفض إلى 9 مليارات دولار.

وفيما يتعلق بإعادة فتح الحدود وحركة الشاحنات التجارية مع إقليم كوردستان، أكد أن حدود إيران مع إقليم كوردستان مفتوحة ونشطة، ويتم تبادل ألفي شاحنة محملة بالبضائع يومياً.

وكان من المفترض أن يصل حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران إلى حوالي 20 مليار دولار عام 2020، لكن الظروف الحالية تسببت بتغيير هذه الخطط، نتيجة فيروس كورونا.

ويعد العراق ثاني أكبر شريك تجاري لإيران بعد الصين.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات