شبكة النبأ المعلوماتية

كورونا والاعتقادات والشائعات الخاطئة

twitter sharefacebook shareالسبت 04 تموز , 2020

إخلاص داود

وسط حالة القلق التي خلفها فيروس كورونا بعد انتشاره في أصقاع الأرض، مصيباً أكثر من عشرة مليون إنسان حول العالم، انتشرت الاعتقادات والشائعات الخاطئة حول الفيروس المستجد الذي لا يزال العلماء يشحذون هممهم من أجل التوصل إلى دواء أو لقاح يقضي عليه.

غسيل الموتى ودفنهم

وسط مخاوف تفشي العدوى من جثث الأموات إلى الأحياء خلال مراحل عملية الدفن وباستطاعته أن يلحق العدوى سواء بالجثث الملاصقة له في برادات الموتى أو للمحيطين به من الأحياء، أوصى الأطباء بضرورة عدم تغسيل الجثمان أو تكفينه أو لمسه لضمان سلامة أقارب الضحية أو الإطار الطبي.

واصدرت النظم الصحية في كثير من الدول بدفن الموتى دون غسل او تكفين، ويلف جثمان المتوفى بفيروس كورونا بأكياس طبية عازلة بإحكام ويُرش سائل التعقيم، ولكن وبعد طرح العديد من التساؤلات والمخاوف حول الموضوع، أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد أي دليل حتى الآن على انتقال العدوى من أجساد المتوفين بكورونا إلى الأحياء.

كما شددت على ضرورة طمأنة الأسر المكلومة بدفن أحبائهم الراحلين في مراسم لائقة تحفظ لهم حرمتهم بعد تغسيلهم وتكفينهم بطريقة مأمونة. وأرفقت تطمينها بفيديو يشرح الأمر على لسان استشارية في مكافحة العدوى.

شائعة فيتامين "د"

و يوصي جميع الأطباء بجرعات من فيتامين "د" للمرضى المصابين بكورونا، وقترح خبراء أن فيتامين D يمكن أن يقلل من خطر "كوفيد-19" وأن المستويات المنخفضة من الفيتامين مرتبطة بارتفاع شدة أثر الفيروس على أجسامنا.

والآن، يقول العلماء إنه في حين لم يكن الناس يحصلون على الكمية المناسبة من فيتامين D بسبب إجراءات الإغلاق، فإن المكمل لا يقلل من خطر التهابات الجهاز التنفسي الحادة (ARTIs) أو "كوفيد-19"، ووجدت دراسة أجرتها جامعة Anglia Ruskin أن الدول الأوروبية، التي ينتشر فيها نقص فيتامين D، شهدت ارتفاعا في عدد القتلى منذ بداية الوباء، ومع ذلك، لم تجد مراجعتان جديدتان نشرتا من قبل اللجنة الاستشارية العلمية للتغذية (SACN) والمعهد الوطني للصحة وتميز الرعاية (Nice)، أي دليل يدعم ذلك.

وأجرت Nice بالتعاون مع Public Health England الدراسة المتعلقة على وجه التحديد بـ"كوفيد-19"، وتضمنت المراجعة تحليل خمس دراسات عن فيتامين D وفيروس كورونا، في 18 يونيو من هذا العام أو قبله، ووجد الباحثون أنه لا توجد بيانات من التجارب السريرية على مكملات فيتامين D، لإثبات أن الفيتامين يمكن أن يمنع أو يعالج "كوفيد-19".

اكذوبة فصل الصيف

بمعلومة غير دقيقة ضجت مواقع التواصل المختلفة على مدار الأشهر الماضية عن اختفاء الفيروس في الصيف، وهي معلومات غير دقيقة ولا تستند إلى أدلة علمية حتى الآن.

وقد أعلن مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة في وقت سابق، عن فرضية محتملة تفيد بامكانية أن يكون فيروس كورونا المستجد موسميا، وبالتالي احتمال تراجع خطورته في الأجواء الحارة أو الدافئة، نفت منظمة الصحة العالمية صحة النظريات التي رجحت اختفاء المرض بحلول فصل الصيف.

الكحول المركز والفيروس

ومن تلك الأعتقادات التي انتشرت، اعتقاد البعض أن احتساء الكحول المركز قد يقتل الفيروس إذا كنت مصاباً به أو يمنع إصابتك به، وقد أدى هذا الاعتقاد إلى وفاة العشرات من البلدان حول العالم. و حذرت المنظمة العالمية المواطنين من تصديق تلك المزاعم التي تفيد بأن احتساء الكحول المركز يساعد في درء كورونا.

وقال مكتب المنظمة في أوروبا إن "الخوف والمعلومات المضللة ولدت خرافة خطيرة تقول إن احتساء الكحول القوي من شأنه قتل فيروس كوفيد-19.. ذلك لا يحدث".

كما حذرت من أن احتساء الكحول دائما ما يعرض المرء لمخاطر صحية، خاصة إذا كان عالي التركيز أو مخلوطا بالميثانول، لأن ذلك قد يؤدي إلى الوفاة، وقالت المنظمة، إن الكحول هو سبب وفاة مليون شخص في أوروبا كل عام وهو ما يعادل ثلث حصيلة الوفيات العالمية.

اسباب وفاة واهية

في الوقت الذي تعلن الكثير من الدول عن ارتفاع عدد الاطباء والممرضين بين مصاب ومتوفي اثر اصابتهم بفيروس كورونا ، رغم كل الاحتياطات والتدابير الصحية التي التزم بها جميع الكوادر الطبي، ونشرت تصريحات كثيرة من قبل مسؤولين يرجئون السبب لقرب الاطباء من المرضى وقوة انتشار الفيروس على الاسطح والملابس والمعدات، كشفت الصين ان 420 طبيبا قد عملوا بشكل مستمر في مستشفيات مدينة ووهان التي أنتشر فيها الوباء بشكل كبير في بداية هذا العام الاّ انه لم تحدث أية أصابة بين الأطباء أنفسهم، والذين حموا أنفسهم من الفايروس وذلك بأرتداء الملابس الواقية والأقنعة الطبية الصحيحة، ومن العوامل المساعدة في ذلك ان مجموعة الأطباء هذه قد نالت حظها من التدريب الجيد على أستخدام ملابس الوقاية الصحيحة مما كان له تأثيره الأيجابي الواضح.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات