شبكة النبأ المعلوماتية

تقرير دولي يكشف عن التأثير المعقد لـ جائحة كورونا على الأمن الغذائي في العراق

twitter sharefacebook shareالسبت 04 تموز , 2020

لا يزال وباء كوفيد-19 في تطور، لكن منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، وبرنامج الغذاء العالمي (WFP) والبنك الدولي جمعت وحللت بيانات جديدة عن تأثير الأزمة حول الأمن الغذائي، وقدمت توصيات مشتركة مناظرة في التقرير الأول لسلسلة منتظمة جديدة، تأثير كوفيد-19 على الأمن الغذائي في العراق.

وبين التقرير أن كثير من الناس لم يتمكنوا من العمل خلال الأزمة الحالية فيما يستخدم حوالي 4.8 مليون شخص (12٪ من إجمالي السكان) استراتيجيات تكيف لتلبية احتياجاتهم الغذائية، لكن ستكون هناك حاجة إلى حزمة تحفيز كبيرة لإعادة بدء الاقتصاد، بخلاف التدابير الحالية للتخفيف من الأثر على الأسر والشركات.

من ناحية أخرى، يقول التقرير كان توافر الغذاء مستقرًا بشكل عام، حيث كان إنتاج الحبوب أعلى من المتوسط في موسم 2019/2020، وتقوم حكومة العراق بدور استباقي لإبقاء النظام الغذائي مفتوحًا على الرغم من الإغلاق. اذ استمرت واردات المواد الغذائية، مع توقف التجارة العالمية إلى حد كبير.

ويضيف، صعدت الاستجابات الإنسانية والاجتماعية والحماية والتنمية، سواء من الحكومة أو من الشركاء الداعمين. ومع ذلك، كان للاتجاهات العالمية تأثير متتالي على العراق. كان لانخفاض أسعار النفط وبطء انتعاش سوق النفط العالمية آثار سلبية على الميزانية المحلية، وقد يؤثر على قدرة الحكومة على الاستمرار في تمويل برامج الحماية الاجتماعية والإعانات الزراعية.

وأشار التقرير الى انه، بمساعدة من شركاء مجموعة الأمن الغذائي والاتحاد النقدي للعراق، قامت منظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي والبنك الدولي بتحليل توافر الغذاء وإمكانية الوصول إليه، مع التركيز بشكل خاص على الفئات السكانية الضعيفة، ووضعوا توصيات مشتركة بشأن السياسات.

وتابع، مع المبادرات للعمل من أجل إطار تكامل تجاري إقليمي، وخلق بيئة مواتية لزيادة الإنتاج المحلي، والاستثمار في البنية التحتية الإنتاجية، وتعزيز الحماية الاجتماعية ورصد الأمن الغذائي، يمكن للأسر الضعيفة أن تستمر في الحصول على الغذاء المغذي.

وقال ممثل منظمة الأغذية والزراعة في العراق صلاح الحاج حسن، وممثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في العراق طارق أحمد، وممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق عبد الرحمن ميجاج، وممثل البنك الدولي في العراق رمزي نعمان، في بيان مشترك، إنه تم تقديم دعم لحكومة العراق وتنفيذ التوصيات المقترحة.

المصدر: الأمم المتحدة

ترجمة وكالة النبأ للأخبار

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات