شبكة النبأ المعلوماتية

افتتاح المؤتمر العلمي حول فيروس كورونا وآثاره النفسية والاجتماعية والسياسية

twitter sharefacebook shareالخميس 02 تموز , 2020

انطلقت أعمال المؤتمر العلمي الموسوم (جائحة كورونا والأبعاد النفسية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية) حيث أقيم المؤتمر من قبل مركز الفراتين للدراسات والبحوث ومؤسسة النبأ للثقافة والاعلام ومؤسسة النخب والكفاءات الوطنية للإصلاح، الأربعاء، تضمن ورش علمية بحثية الكترونية حول فيروس كورونا وآثاره النفسية والاجتماعية والسياسية على تطبيق (ZOOM) وبادارة الدكتورة زينب السراج.

وعقد المحور الأول الموسوم "الأبعاد الإجتماعية والنفسية لفيروس كورونا" وقدمها الطبيب الاستشاري في لندن الدكتور صالح ضمد مساء اليوم.

وذكر ضمد في حديثه ان جائحة كورونا رافقتها عدد من التغييرات التي على مساس مباشر بالانسان، وأول هذه التغييرات هي النفسية التي تتولد نتيجة الظروف الاقتصادية والحجر والتباعد الاجتماعي.

وقسم ضمد التغييرات حسب تأثيرها الى تغييرات تأثر على المرأة وأخرى على الأطفال وكذلك على العلاقات الاجتماعية، بالإضافة إلى التأثير على الثقافة والفنون.

وأضاف ان هناك عدد من الحالات رافقت بداية انتشار الجائحة مثل الصدمة، والإرباك، وعدم التصديق والخوف والبحث المفرط عن المعلومات وعدم الثقة بالجهات الحكومية وانتشار نظرية المؤامرة وشيوع الوصمة الاجتماعية. وتابع ان التصريحات المتناقضة للمسؤولين وبعض رجال الدين أسهمت في ازدياد حالة الذعر لدى الناس.

ولفت ضمد الى ان هناك تغييرات ايجابية رافقت الجائحة مثل التكاتف الاجتماعي واعادة ترتيب الأولويات بوضع الأسرة أولا، وزيادة الوعي الصحي عند أغلب الناس.

ودعا ضمد الى التعطاف مع المصابين وتحديد مصدر واحد للمعلومات الرصينة والتخفيف من النفقات غير الاساسية واعتماد اجراءات السلامة الرصينة.

من جهته تحدث الباحث علي الطالقاني مدير مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام عن أهمية معالجة الحالات النفسية بين صفوف القوات الأمنية ومواجهتها لخطرين الأول التنظيمات الارهابية أما الخطر الآخر المتثمل بفيروس كوونا الذي يعتبر العدو المخفي.

وأضاف الطالقاني قالا: أن الجيوش الحديثة باتت تراعي الجانب النفسي للمقاتلين وأشار الى دراسات ميدانية عالمية تنبه عن خطر تراجع كفاءة المقاتل عندما يمر بصدمات مفاجئة كالحرب والأوبة، كما دعا الى تأسيس وحدة عمليات نفسية لمعالجة تلك الحالات وتلافي حدوثها.

وتستمر الورش العلمية ثلاثة أيام ,ثلاثة محاور (جائحة كورونا وأبعادها النفسية والاجتماعية والمحور الثاني جائحة كورونا وابعادها الاقتصادية اما المحور الثالث جائحة كورونا وأبعادها السياسية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات