شبكة النبأ المعلوماتية

صحيفة: إيران تتدخل في المحادثات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق

twitter sharefacebook shareالأحد 28 حزيران , 2020

ذكرت صحيفية جيروساليم بوست الاسرائيلية، انه بينما يناقش العراق والولايات المتحدة مستقبل العلاقات الثنائية على مدار محادثاتهما التي بدأت مؤخرًا، ستحاول إيران التأثير على النتيجة.

وقالت الصحيفة ان الحوار يأتي على خلفية تصاعد التوترات في أعقاب سلسلة من الهجمات الصاروخية المميتة على القوات الأمريكية العام الماضي. كما توترت العلاقات الثنائية في كانون الثاني/ يناير بعد الضربة الجوية الأمريكية التي قتلت الجنرال الإيراني الكبير قاسم سليماني على الأراضي العراقية".

وتابعت "لكن التوترات خفت حدتها بشكل ملحوظ منذ أن أدى مصطفى الكاظمي، المدير السابق لجهاز المخابرات الوطنية العراقية، اليمين الدستورية كرئيس للوزراء الشهر الماضي. بعد تعيينه، منحت واشنطن على الفور إعفاءًا آخر لمدة 120 يومًا لبغداد للحفاظ على استيراد الغاز والكهرباء من إيران "كدليل على رغبتنا في المساعدة على توفير الظروف المناسبة للنجاح"، وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية".

وأضافت "كان الكاظمي صريحًا في التعبير عن رفضه لتدخل الجهات الفاعلة من غير الدول في الشؤون العراقية. على وجه الخصوص، قام رئيس الوزراء بقمع الجماعات المدعومة من إيران. على الرغم من أن قوات الحشد الشعبي لعبت دورًا في القتال ضد داعش في بداية النزاع".

واشارت الصحيفة الإسرائيلية الى انه "لطالما كانت طهران تجهد لتدخل نفسها في المحادثات الأمريكية العراقية، وأدان رئيس البرلمان الإيراني الجديد، القائد السابق لفيلق الحرس الثوري، علناً احتمال إجراء محادثات بين الولايات المتحدة والعراق باعتبارها غير مجدية".

أعلن المرشد الأعلى الإيراني آية الله خامنئي، "لن يبقى الأمريكيون في العراق وسوريا وسيتم طردهم ،" في خطاب أمام الطلاب الشهر الماضي فقط. هذه التصريحات إلى جانب التغطية الإعلامية الإيرانية للمحادثات الأمريكية العراقية هي جزء من حملة ضغط متجددة تستهدف حكومة بغداد لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة. بحسب الصحيفة

وقبل أيام من بدء الحوار، سقط صاروخ داخل مطار بغداد بالقرب من مقر القوات الأمريكية. وفق الصحيفة

ووتقول "تمثل هذه الجولة الأخيرة من إطلاق الصواريخ الهجوم 29 ضد القوات الأمريكية أو الدبلوماسيين منذ أكتوبر. بينما يناقش العراق والولايات المتحدة مستقبل العلاقات الثنائية على مدار الحوار الاستراتيجي، ستحاول إيران التأثير على النتيجة. وبغض النظر عن ذلك، فإن نتائج هذه المحادثات لن تؤثر فقط على العراق، ولكن على منطقة الشرق الأوسط بأكملها لسنوات قادمة".

جيروساليم بوست

ترجمة وكالة النبأ للأخبار

تحرير: غرفة الأخبار

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات