شبكة النبأ المعلوماتية

قصة شاب ورحلته مع إدمان المخدرات

twitter sharefacebook shareالسبت 27 حزيران , 2020150

يجلس شاب يبلغ من العمر 24 عاماً في الشوارع بأوقات متأخرة من الليل بدون وعي، وتظهر عليه آثار تعاطي المخدرات قبل عدة ساعات، حيث أدمن عليها منذ 4 سنوات.

يقول إن العوز والمشاكل الاجتماعية وانعدام فرص العمل هي التي دفعته لسلوك هذا الطريق، وهو غير مستعد للإقلاع عن المخدرات بل يمكن أن يفعل أي شيء للحصول على مادة الكريستال.

وشرح الشاب سبب إدمانه على المخدرات، في تصريح صحفي تابعته وكالة النبأ للاخبار، قائلاً: "السبب الرئيسي خلف إدماني، هي قصة لفتاة أحببتها لكنني أستحي مصارحتها، فقال لي أحد أصدقائي: لدي حبة لو أعطيتك إياها لصارحتها بحبك على الفور"، مضيفاً "أنه منذ ذلك الوقت وإلى الآن أنا مدمن مخدرات"، مؤكداً أنه "لا يستطيع ترك تعاطي المخدرات، وأن جسمه تشبع رغم تعاطيه الكثير منها".

وعند سؤاله، بكم تشتري علبة الكريستال؟ أجاب: "كنت أشتري (شريط الحبوب) بـ5000، لكن الان أصبح بـ12 ألف دينار".

بحسب بيانات وزارة الداخلية العراقية فإن نسبة مستخدمي المواد المخدرة في بغداد ارتفعت 5% مقارنة بالوضع عام 2019، مشيرةً إلى اعتقال 300 متهم بالمتاجرة بالمواد المخدرة.

تأتي بغداد في المرتبة الثانية بعد البصرة، في استخدام المخدرات والمتاجرة بها، وتبرز هذه الظاهرة في منطقة "البتاوين" وسط بغداد.

وتشير أرقام لجنة التربية البرلمانية إلى، أن "تعاطي المخدرات بين طلاب المتوسطة والإعدادية ارتفع بنسبة بـ45%، وهو ما أكدته الكثير من المنظمات المحلية والعالمية، وسط غياب المعالجة الحكومية إزاء تفشي تعاطي المخدرات".

وقالت رئيسة مؤسسة "همم" للتنمية البشرية ندى العابدي في تصريح صحفي، إن "نسبة من الأطفال بين 10 إلى 15 سنة يتعاطون المواد المخدرة، وهي فئة المراهقين والشباب"، موضحة أن "هذه الفئة لديها طموحات ومشاريع، فإذا لم يتم إشغالهم واستيعابهم وتقديم برامج تغنيهم عن أوقات الفراغ، سيقعون ضحية الجريمة وتعاطي المخدرات".

ووفقاً لتقارير رسمية صادرة عن الأمم المتحدة، فإنه في الأعوام من 1970 وحتى 1990، اعتقل متهمان فقط بالمتاجرة بالمخدرات في العراق، في حين شهدت 2018 وحدها إلقاء القبض على أكثر من 300 تاجر للمخدرات، وفي العام التالي، تم ضبط نحو 16 مليون حبة كريستال في موانئ البصرة فقط.

وفي عام 2019، فقد نحو 200 شخص حياتهم بسبب تعاطي المخدرات، وكانت البطالة هي السبب وراء 97% من حالات الإدمان، وفي تقرير صادر في آب من العام نفسه، أكد قسم مكافحة المخدرات في شرطة البصرة أن 90% من المعتقلين في أحد السجون تم إيقافهم بقضايا تتعلق بالمخدرات.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات