عاجل
شبكة النبأ المعلوماتية

خيبة أمل.. السعودية تعلن إقامة الحج بعدد محدود

twitter sharefacebook shareالأربعاء 24 حزيران , 2020

 إخلاص داود

في الوقت الذي يفصلنا إلى إقامة الحج هذا العام 1441هـ/2020 ما يقارب شهر من الان، ترقب ملايين المسلمين بلهفة وقلق لما ما ستعلن عنه السعودية، عن قرار اقامة الحج، بعد تفشٍ لفيروس كورونا في أكثر من 180 دولة نتج عنه قرابة النصف مليون حالة وفاة، وأكثر من 9 ملايين إصابة.

ولخطورة تفشي العدوى والإصابة في التجمعات البشرية التي يصعب توفير التباعد الآمن بين أفرادها. أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية أنها ستقوم بتنظيم موسم الحج هذا العام 2020 بأعداد قليلة، تقتصر على الجنسيات المقيمة في السعودية، وفي غياب الوفود السنوية الآتية من الخارج وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا في العالم والإجراءات التي تتخذها السعودية للحد من تفشيه.

وأكدت الوزارة في بيان أصدرته، الاثنين، 22/ حزيران، أن الحج هذا العام سيقام بعدد "محدود جداً" وسيضم فقط المقيمين في البلاد أصلاً.

بينما أضاف محمد بنتن وزير الحج السعودي يوم الثلاثاء 23/ حزيران، أنه سيتم السماح "لنحو ألف" شخص بأداء المناسك هذا العام. وتابع في مؤتمر صحفي، "لا زلنا في مرحلة المراجعة، قد تكون ألف أو أقل أو أكثر بقليل" موضحا "لا نتوقع عشرات الآلاف ولا نتوقع مئات الآلاف".

فيما أعرب عدد كبير من المسلمين عن خيبة أملهم إثر قرار السعودية إقامة الحج بعدد محدود هذا العام.

من جانبه، أعلن وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة في المؤتمر ذاته أن الحج سيقتصر هذا العام على من هم دون 65 عاما ولا يعانون من أي مرض مزمن. وأوضح المسؤولان أن الحجاج سيخضعون لفحص فيروس كورونا المستجد قبل وصولهم إلى مكة المكرمة، وسيطلب منهم الحجر المنزلي بعد عودتهم من أداء الفريضة.

وفي الأحوال الطبيعية يوجد في السعودية نحو 13 مليون مقيم أجنبي، يأتي معظمهم من دول الحجاج، خصوصاً الهند وباكستان وبنغلاديش ومصر وإندونيسيا واليمن والسودان التي يشكل عمالها حوالى 75 في المئة من القوى العاملة الأجنبية في السعودية.

لكن عدداً من الدول الإسلامية ذات الكثافة العددية في الحج لا يحظى مواطنوها بتمثيل يذكر بين العاملين في السعودية، الذين سيتاح لأعداد محدودة منهم إقامة شعائر الحج في مكة المكرمة هذا العام، مثل إيران وماليزيا والعراق.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات