شبكة النبأ المعلوماتية

ديكساميثازون: عقار غير فعال على اصحاب الاعراض الخفيفة

twitter sharefacebook shareالسبت 20 حزيران , 2020

أثبتت البحوث، التي أجريت في بريطانيا، أن عقار ديكساميثازون قد ينقذ حياة بعض المرضى ممن هم في حالات خطرة- وهو أول دواء في العالم تثبت فعاليته في علاج مصابين بفيروس كورونا، على أثرها استبشر كثيرون بنتائج البحوث التي أجريت على العقار المضاد للالتهابات، وثمة آمال كبيرة في أنه سيساعد المصابين بفيروس "كورونا" الموجودين في المستشفيات.

وبحسب أطباء منظمة الصحة العالمية، ينتمي عقار ديكساميثازون إلى عائلة الستيرويدات، وهو عقار يخفض من حدة الالتهابات عن طريق تقليد عمل الهرمونات المضادة للالتهابات التي يفرزها جسم الإنسان، وهو عقار رخيص الثمن ينقذ حياة مصابين في حالة حرجة بفيروس كورونا.

ويعمل هذا الدواء عن طريق كبح جهاز المناعة، فالإصابة بفيروس كورونا يتسبب في التهابات عندما يحاول الجسم مكافحته، ولكن في بعض الأحيان، يبالغ جهاز المناعة في رد فعله، وهو ما قد يفضي إلى الوفاة، بدلا من مهاجمة الفيروس، يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسم، وبإمكان ديكساميثازون تنظيم هذه العملية.

ويؤكد الباحثون الذين شاركوا في اكتشاف العقار، على ان العقار الجديد لا ينفع إلا المرضى الموجودين في المستشفيات الذين يخضعون للعلاج بالأوكسجين أو مَن يحتاجون إلى استخدام أجهزة التنفس الصناعي، أي المرضى الذين يعانون من إصابات خطيرة.

والعقار ليس فعالا بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة.

ويقول العلماء الذين أشرفوا على البحوث إنه يمكن تجنب ثلث عدد الوفيات بالنسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى أجهزة تنفس صناعي لو استخدم معهم هذا العقار، أما بالنسبة للمرضى الذين كانوا يخضعون للعلاج بالأوكسجين، فيمكن إنقاذ حياة خمسهم لو استخدم هذا العقار، ولكن البحوث توصلت إلى أن عقار ديكساميثازون ليست له فعالية بالنسبة للمرضى الذين لا يحتاجون إلى تدخل الجهاز التنفسي.

وبحسب أطباء بريطانيين تحدثوا عن سوء استخدام العقار، ان من الأعراض الجانبية لاستخدامه الشعور بالقلق وصعوبة الخلود إلى النوم وزيادة الوزن والاحتفاظ بالسوائل في الجسم، ومن الأعراض الأقل شيوعا هي مشاكل في البصر واختلال الرؤية والنزيف، ولكن مرضى فيروس كورونا لا يحتاجون إلا إلى جرعات صغيرة نسبيا من الدواء، ولذا سيكونون بمنأى عن أعراضه الجانبية.

وقال كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا إنه "لم يتم التعرف على أي أضرار واضحة لاستخدام ديكساميثازون بهذه الجرعات".

يمكن استخدام عقار ديكساميثازون في علاج الكثير من الأمراض الأخرى التي تتعلق بالالتهابات والأورام في شتى أرجاء الجسم البشري، وفي الحالات التي يتجاوز جهاز المناعة فعاليته، كما في حالات الربو الشديد التي قد تتسبب في التهابات بمجرى التنفس والرئتين والتهابات المفاصل المؤلمة، كما ينفع العقار في مكافحة الأمراض الناجمة عن مشاكل في المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي ومرض الذئبة الذي ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لأنسجة الجسم.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات