شبكة النبأ المعلوماتية

استقطاع بعد أمل.. الكاظمي بمواجهة مع غضب المتقاعدين.!ّ

twitter sharefacebook shareالخميس 11 حزيران , 2020135

تقرير: سيف مهدي

بعد تأخير دام لأكثر من اسبوع لاستلام رواتبهم, تفاجئ المتقاعدون في العراق مع اطلاق مستحقاتهم الشهرية باستقطاع وصل حتى اكثر من المئة الف دينار لدى بعضهم, وبالعودة الى الماضي القريب اكد رئيس الوزراء في تغريدة له على حسابه الشخصي بعدم المساس بحقوق الموظفين من ذوي الدخل المحدود والمتقاعدين ومستحقي الرعاية الاجتماعية, لكن الكلام اختلف مع الفعل الحكومي الذي راح يستقطع الاموال دون سند قانوني بحسب الكثير..

رئاسة البرلمان طالبت رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بإقالة مدير عام الموازنة ووكيل وزارة المالية, لعدم احترام مجلس النواب, لتدعو الرئاسة اللجنة المالية النيابية لبيان موقفها ازاء استقطاع رواتب الموظفين والمتقاعدين والرواتب التعويضية لذوي الشهداء والسجناء السياسيين..

اللجنة المالية بدورها سارعت الى التدخل لمعرفة أسباب استقطاع رواتب المتقاعدين..

عضو اللجنة المالية النائب عبد الهادي السعداوي اكد على عدم وجود اي قرار او قانون يعطي الحق لأي جهة حكومية استقطاع رواتب المتقاعدين, إلا من خلال تشريع داخل مجلس النواب, ليكون وفق آلية محددة ووفق قانون التقاعد الموحد..

المتقاعدون او الفئة الاولى التي استقطعت رواتبهم، عبروا عن غضبهم على مواقع التواصل الاجتماعي، واكدوا على ان الاستقطاع جاء دون الأخذ بنظر الاعتبار المتطلبات الحياتية الصعبة التي يشهدها العراقيون، متسائلين عمّا إذا كانت الحكومة ستوجه بتخفيض الإيجارات أو أسعار المواد الغذائية وأسعار الأمبيرات في المولدات التي ترتفع مع ارتفاع درجات الحرارة وقدوم الصيف..

من جهة اخرى، بدى تخوف الموظفين واضحا من استقطاعٍ في رواتبهم التي لم تؤمنها الحكومة للشهر الجاري الى هذه اللحظة بحسب مصادر حكومية, مطالبين بتدخل البرلمان على الفور وايقاف الفساد الذي الحكومي الذي ينخر جسد العراق.

يذكر ان مواقع التواصل الاجتماعي بدأت تكثر فيها الدعوات لانطلاق تظاهرات قد تعيد خلط الاوراق في العراق عبر مطالبتها بإقالة الحكومة الحالية.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات