شبكة النبأ المعلوماتية

خبير قانوني: للمتقاعدين والموظفين الحق برفع دعوى الاختلاس على الحكومة

twitter sharefacebook shareالأربعاء 10 حزيران , 2020135

ذكر المحامي مروان الخليل، اليوم الاربعاء، ان المتقاعدين ممن استقطعت رواتبهم لهم الحق بمقاضاة الحكومة بدعوى الاخلاس، مؤكدا بأن الرواتب التقاعدية هي نتيجة ادخار نسبة من الرواتب طيلة فترة الخدمة الوظيفية وبالتالي لا يجوز استقطاعها كونها حق فردي.

وقال الخليل في حديث لـوكالة النبأ للأخبار، انه يحق لأي مواطن (متقاعد او موظف) بحسب القانون العراقي رفع دعوى اختلاس ضد الحكومة بعد الاستقطاعات الاخيرة للرواتب كون الراتب التقاعدي هو في الأصل أموال مستقطعة من الرواتب عندما كانوا في الوظيفة، وبالتالي لا يجوز إطلاقاً الحديث عن اي استقطاعات جديدة لأنها أصلاً نتيجة مدخراتهم في صندوق التقاعد الذي يشغلها.

وأضاف "أما فيما يخص الموظفين فأن رواتبهم يتم استقطاع مبلغ الضريبة منها قبل الاستقطاع الجديد المزمع تطبيقه فما حجة الاستقطاع الجديد هل  إدخار أم ضريبة دخل مضاعفة؟".

وتابع "في حال رفع دعوة الاختلاس ضد الحكومة في المحكمة الاتحادية او كسبها تتم المصادقة على القرار في مجلس النواب الذي تقع على عاتقه مسؤولية حماية القوانين الدستورية و حقوق المواطن باعتباره السلطة التشريعية والمراقبة على السلطة التنفيذية في البلاد".

وتابع ان "أمر الحكومة العراقية مستغرب ففي جميع دول العالم تم زيادة الراتب التقاعدي وايضا صرف مبالغ للمواطنين لمواجهة ازمة كورونا الا في العراق فانة يتم تأخير صرف الراتب واستقطاعه ليواجه المواطن خطر المرض والجوع في وقت واحد".

تحرير: خالد الثرواني 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات