شبكة النبأ المعلوماتية

خبير قانوني: الدستور أعفى الرواتب التقاعدية من ضريبة الدخل

twitter sharefacebook shareالأربعاء 10 حزيران , 2020

كشف الخبير القانوني فلاح الجوراني، اليوم الاربعاء، عن ارتكاب الحكومة مخالفة قانونية انسانية بحته بقطعها رواتب المتعاقدين، لافتا الى ان الدستور العراقي قد اعفى الرواتب التقاعدية من ضريبة الدخل.

وقال الجوراني في حديثه لـوكالة النبأ للأخبار، انه "من المعيب على الحكومة انتهاك المادة ٢٨ من الدستور والاعتداء على المتقاعدين وحقوقهم التي كفلها لهم الدستور"، منوها الى ان "سكوت مجلس النواب على هذا الخطوات المتسرعة من قبل الحكومة سيكون له مردوداته الشعبية الغاضبة التي ربما تهدد الحكومة الجديدة بقيادة الكاظمي المخالف لوعوده امام المواطن العراقي بعدم المساس برواتب ذوي الدخول المحدودة من الموظفين والمتقاعدين".

وأضاف: "‏الراتب التقاعدي بحسب الدستور والقانون العراقي معفي من ضريبة الدخل وفق المادة ٧ الفقرة ٦ من قانون ضريبة الدخل ولا يوجد سند قانوني لمجلس الوزراء في استقطاع رواتب المتقاعدين".

وتابع الجوراني، ان "خطوة استقطاع الرواتب التقاعدية مؤشر على عجز الحكومة على ادارة الازمة الاقتصادية والمالية الحاصلة في العراق والالتواء على حساب المواطن يؤكد عجزها عن الاقتراب من فساد النفط و المعابر الحدودية و الموظفين الفضائيين والمكاتب الحزبية والعقود الوهمية او الاقتراب من الثروات المتراكمة لحيتان الفساد".

سوزان الشمري/ بغداد

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات