شبكة النبأ المعلوماتية

فلويد يتصدر صفحات كبريات صحف العالم الاسبوعين على التوالي

twitter sharefacebook shareالأثنين 08 حزيران , 2020102

إخلاص داود

مازالت احداث التظاهرات الحاشدة في امريكا تتصدر الصفحات الأولى في صحف العالم. وتأتي هذه التظاهرات دعما للاتجاه الداعي لسياسة أكثر حزما لأنهاء التفرقة العنصرية، وذلك بعد حادث مقتل جون فلويد الرجل الاسود على يد الشرطة في اميركا.

جولة سريعة في صحف العالم

صحيفة اندبندنت، اليوم الأثنين، تنشر تقرير لصحافي مختص في الشؤون الأميركية والعربية، بعنوان (متى تصل تظاهرات الولايات المتحدة إلى نهايتها؟)، حَركَ مقتل جورج فلويد المجتمع بطريقة لم تحدث من قبل، فقد وصلت الاحتجاجات إلى كل ركن من أركان الولايات المتحدة ولمست كل شرائح المجتمع تقريباً، فما بدأ على أنه رد فعل مباشر على مقتل أميركي أسود غير مسلح على يد الشرطة، أصبح ضرورة ملحّة من أجل التغيير في عام من الأزمات المتتالية شهد محاولة عزل الرئيس، ثم وباء كورونا وما تبعها من بطالة غير مسبوقة وانتهاء باضطرابات عرقية.

امتدت الاحتجاجات لتشمل 700 مقاطعة ومدينة كبيرة وصغيرة، ونشرت قوات الحرس الوطني 30 ألفاً من عناصرها في 12 ولاية على الأقل، واعتُقل أكثر من عشرة آلاف شخص، وانفتحت عيون العالم بقلق على أميركا وهي تشتعل بالغضب، بل تضامنت تظاهرات أخرى في 25 بلداً حول العالم مع مطالب المحتجين الأميركيين.

جريدة "الجارديان " تنشر مقالاً لأحد كبار كتابها يقول فيه ان حظوظ دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية قد لا تكون قد تأثرت كثيرا بسبب جائحة الكورونا والتظاهرات الشعبية ضد التمييز العنصري، وأن الطريق ما زال طويلا لأن نستنتج شيئا واضحا حيال موضوع الانتخابات في اميركا والتي من المؤمل إجراؤها في 3 نوفمبر المقبل.

وزير المالية البريطاني السابق ساجد جافيد يدعو في مقالة "الصنداي تايمز " لمعالجة أزمة التمييز العنصري في بريطانيا، من اجل الابتعاد عن تجربة انقسام التي ازدادت عمقاً في أميركا هذا العام .

 

وفي خبر لصحيفة " DW" جاء فيه ، اعلنت سلطات مينيابوليس، التي وقع فيها الحادث، قرارها بـ"تفكيك وإعادة بناء" شرطة المدينة، وقالت رئيسة المجلس البلدي للمدينة ليزا بيندر لشبكة "سي إن إن"، "نحن ملتزمون بتفكيك أجهزة الشرطة كما نعرفها في مدينة مينيابوليس وإعادة بناء نموذج جديد للسلامة العامة يضمن فعلا أمن مجتمعنا، وذلك بالاشتراك مع مواطنينا". وأشارت إلى أنّها تعتزم تحويل الأموال المخصصة لميزانية شرطة المدينة إلى مشاريع تتعلّق بالسكان. وأضافت أن مجلس المدينة يعتزم أيضا درس سبل استبدال جهاز الشرطة الحالي. ولفتت إلى أن "فكرة عدم وجود قوة شرطة ليست بالتأكيد مشروعا قريب الأمد".

ونشرت صحيفة "فرانس24" الأمريكيون يستعدون لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان فلويد في هيوستن وسط احتقان كبير، في أجواء مليئة بالاحتقان، يتوافد العديد من الأمريكيين على مدينة هيوستن لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان جورج فلويد، الأمريكي من أصل أفريقي الذي قتل على يد شرطي أبيض والذي يوارى الثرى الثلاثاء. ووسط استعدادات حثيثة للجنازة، يبدو الانعكاس السياسي لمقتل فلويد في ولاية تكساس واضحا، إذ اعتبر المرشح الديمقراطي للرئاسيات جو بايدن أن الفرصة حانت لتتحول هذه الولاية من جمهورية إلى ديمقراطية. وسيشارك بايدن في تعزية عائلة فلويد في هيوستن.

صحيفة "اليوم السابع" في خبر لها جاء فيه، شهدت التظاهرات اليوم الأثنين، مشاركة مجموعة من أصحاب الخيول بالمظاهرات، يطلقون على أنفسهم "رعاة البقر الأسود"، و حاملين لافتات مكتوب عليها "لا أستطيع التنفس" ، وكانت تلك الاحتجاجات أيضا، مصدر إلهام لمظاهرات مناهضة للعنصرية فى أنحاء متفرقة من العالم، حيث خرجت مسيرات فى بريزبن وسيدنى باستراليا، وفى لندن وباريس، ومدن أوروبية أخرى متبنية شعار "حياة السود مهمة".

تحرير: فاطمة صالح

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات