شبكة النبأ المعلوماتية

النفط تؤكد الالتزام الكامل باتفاق تمديد تخفيض الإنتاج حتى نهاية تموز

twitter sharefacebook shareالأحد 07 حزيران , 2020135

أعلنت وزارة النفط العراقية، التزام البلاد الكامل باتفاق "أوبك بلس" لتمديد تخفيض الإنتاج حتى نهاية تموز المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، إن "وزير المالية علي عبد الامير علاوي ووكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس ومندوب العراق في أوبك حضروا اجتماع مجموعة أوبك بلس الذي عقد أمس السبت، عبر الدائرة الالكترونية".

وأضاف أن "الاجتماع ناقش تأثيرات الاتفاق الأخير الذي بدأ تنفيذه في آيار الماضي على أسعار النفط في الاسواق العالمية".

وتابع أن "التأثير كان إيجابياً مقارنة بما يشهده العالم من كساد وركود اقتصادي، حيث ساهم بامتصاص كميات جيدة من الفائض النفطي، مما أدى الى ارتفاع الأسعار من 20 دولاراً إلى أكثر من 40 دولاراً للبرميل".

وأكد أن الاجتماع قرر "تمديد نسبة خفض الانتاج والبالغة 9 ملايين و700 الف برميل يومياً، شهرا اضافيا الى نهاية تموز المقبل"،، مبينا ان "الاتفاق كان ينص على ان تكون نسبة 9.7 ملايين في شهري ايار وحزيران بينما تموز تكون النسبة 7.7 ملايين برميل يومياً".

وذكر أنه "تقرر عقد اجتماع شهري للجنة الوزارية في مجموعة أوبك بلس لمراجعة مدى التزام المنتجين بالاتفاق، فضلاً عن مناقشة تطورات الاسواق النفطية العالمية".

وشدد على أن "تأثير فيروس كورونا ما زال حاضرا على الاسواق العالمية، بسبب الاجراءات التي اتخذتها بعض الدول، والتي ادت الى تقليل حركة النقل والانتاج الصناعي"، مبيناً أن "العراق أكد خلال الاجتماع التزامه الكامل بنسبة التخفيض".

وكانت قد اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" مع شركائها من خارج التكتل على تمديد الخفض التاريخي للإنتاج حتى نهاية تموز، وذلك بهدف تأمين استقرار أسعار النفط التي تدهورت على خلفية جائحة كوفيد-19 والقيود المفروضة لاحتوائها.

عامر ياسين 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات