شبكة النبأ المعلوماتية

العراق يوقع اتفاقية استيراد كهرباء لمدة عامين مع إيران

twitter sharefacebook shareالجمعة 05 حزيران , 2020122

أعلن وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان، الخميس، توقيع عقد مدته عامين لتصدير الكهرباء إلى العراق. جاء ذلك، خلال زيارته لبغداد، الأربعاء، ولقائه عدداً من المسؤولين في العراق.

وقع الجانبان على الاتفاق، مؤكدين عزمهما على توسيع التعاون في قطاع الطاقة، على الرغم من الضغوط الأمريكية على الحكومة العراقية لتقليص العلاقات الاقتصادية مع جارتها.

وسلط أردكانانيان في مقابلة وكالة الانباء الايرانية الضوء على إنجازات زيارته التي استغرقت يوما واحدا لبغداد حيث وقع العقد مع وزارة الكهرباء العراقية.

وقال إن الاتفاقية الجديدة تغطي عامي 2020 و 2021، بينما استمرت الصفقات السابقة لمدة عام واحد.

وقال إن بغداد دفعت لطهران نحو 400 مليون دولار - نصف ديون العراق المستحقة لإيران لإمدادات الكهرباء - بفضل جهود متابعة السفارة الإيرانية في العاصمة بغداد.

وأشار الوزير إلى أنه ناقش مع المسؤولين العراقيين خطة تعاون مدتها ثلاث سنوات تم التوقيع عليها في وقت سابق بين القطاعات الخاصة في البلدين لإعادة بناء صناعة الكهرباء في العراق.

كما أعلن عن خطط لزيارة الفرق الفنية الإيرانية للعراق الأسبوع المقبل لإبرام اتفاقيتين هامتين للحد من خسائر شبكة الكهرباء وإصلاح معدات الكهرباء، بحسب ما نقلته وكالة برس تي في.

وزار اردكانيان العراق على رأس وفد من خبراء الكهرباء يوم الاربعاء وعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين بمن فيهم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس برهم صالح ووزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن الكاظمي شدد في اجتماعه مع أردكان على استعداد بغداد لتطوير أفضل العلاقات مع جيرانها.

وذكر البيان أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول فرص التعاون في قطاع الطاقة وتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين المتجاورتين.

وشدد الكاظمي أيضا على ضرورة بذل أقصى الجهود لحل المشاكل المعقدة التي تجتاح المنطقة.

من ناحية أخرى، أصدر مكتب الرئيس برهم صالح بيانا حول لقاء أردكانان معه، ذاكرا أن الأخير دعا إلى تفاعلات ثنائية، خاصة في مجالي الكهرباء والمياه.

واشار البيان الى ان المسؤولين بحثا ايضا سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع القطاعات بما يتماشى مع المصالح المشتركة.

ويشترك العراق وإيران في حدود يبلغ طولها 1400 كيلومتر. باستثناء الغاز والطاقة، يعتمد العراق على إيران في كل شيء من الغذاء والفواكه والخضروات إلى الآلات والأجهزة المنزلية.

وتمثل الطاقة الإيرانية ما بين 30 و 40 في المائة من الكهرباء المستهلكة في العراق.

وعلى مدى الأشهر الماضية، كانت واشنطن تضغط على بغداد لوقف شراء الغاز الطبيعي والكهرباء من طهران كجزء من حملة "أقصى ضغط" تهدف إلى خنق عائدات إيران.

وقال وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب الشهر الماضي إن إيران ستظل مصدرا رئيسيا للطاقة للدولة العربية لسنوات قادمة إلى أن تتحقق البدائل المناسبة.

تحرير: خالد الثرواني

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات