الأربعاء 04 شباط , 2016

انطلاق مشروع لكتابة موسوعة زيارة الاربعين وسعي لتسجيلها في منظمة "اليونسكو"

أعلن مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة عن انطلاق مشروع كتابة موسوعة زيارة الاربعين العالمية، فيما أكد سعيه لتسجيلها في منظمة "اليونسكو" العالمية.

وعقد المركز، أمس الأربعاء 3 فبراير/ شباط مؤتمراً صحفياً داخل الصحن الحسيني الشريف، حضرته وسائل إعلامية محلية ودولية كشف خلاله آليات كتابة الموسوعة العالمية.

وبحسب مسؤول المركز "عبد الأمير القريشي"، ربما يستغرق كتابة هذه الموسوعة ثلاثة أعوام كحد أقصى.

لكنه اعتبر أن كتابتها أمر ضروري يأتي استجابة لمتطلبات حدث زيارة الاربعين المليونية، وقدرتها على أمكانية بث ثقافة السلمي الأهلي التي تسعى لها المجتمعات.

ومن المؤمل أن تشير هذه الموسوعة الى الجهد المبذول من قبل قطاعات الشعب في زيارة الاربعين بغض النظر عن توجهاتهم العقائدية".

كما ستتضمن أيضاً قراءة للجهد السياسي المعاصر لزيارة الأربعين والحديث عن دور المرأة فيها، ودور اصحاب الاقلام والطبقة المثقفة والطبقات الاجتماعية الاخرى.

وقال القريشي لمراسل الموقع الرسمي، "ندعو جميع الكتاب والباحثين وكل من يملك قلماً ليشارك بكتابة هذه الموسوعة أينما كانوا وفي اي بقعة من بقاع الارض".

وأضاف، "ندعو أيضاً جميع المراكز البحثية العالمية للمشاركة، وستكون هناك مخاطبات رسمية للجامعات العربية والعالمية".

وكان مركز كربلاء للبحوث والدراسات قد ناقش في 13 ندوة وورشة علمية الجوانب الاقتصادية والعقائدية والاجتماعية لزيارة الأربعين بتوجيه من المتولي الشرعي لحرم الإمام الحسين عليه السلام وممثل المرجعية العليا في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي.

وانتهت تلك الورش والندوات  إلى تشكيل لجنة عليا يترأسها السيد محمد علي الحلو وأعضاء آخرين من مركز كربلاء للبحوث والدراسات.

وقررت اللجنة عقب ذلك جمع كل ما كتب عن زيارة الأربعين للفترة الماضية ومنها التقارير الاخبارية وما نشر في وسائل الاعلام الاسلامية والغربية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات