شبكة النبأ المعلوماتية

كربلاء.. تقنية تحدد جنس الأورام خلال 15دقيقة

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 26 آيار , 2020

أعلن مستشفى الكفيل التخصصي بكربلاء المقدسة، إمتلاكه تقنيات تعطي نتائج سريعة ودقيقة للفحص النسيجي الخاص بالأمراض السرطانية وهي تقنية التقطيع المنجمد (frozn section)، فيما أكد اطباء عاملون في المستشفى ان تلك التقنية تضاهي ما موجود في الدول الاخرى.

وقال مسؤول وحدة الفحص النسيجي بمختبر المستشفى، د. نزار جبار، في حديث لوكالة النبأ للأخبار، أن "مختبراتنا تمتلك أجهزة وتقنيات حديثة ومواكبة لما موجود في مستشفيات الدول المتقدمة ونسعى دائماً الى أن تكون خدماتنا مطابقة لمعايير الجودة العالمية".

وأضاف "ما يُميز مختبراتنا هو امتلاكها تقنية التقطيع المنجمد (frozn section) الخاصة بتحليل أنسجة الأورام وتحديد النوع الخبيث او الحميد منها، موضحا أن هذه التقنية تعمل على تحليل خزعة الورم وإعطاء النتائج للطبيب الجرّاح وهو بصالة العمليات خلال مدة أقصاها (20) دقيقة وتساعده على إتخاذ القرار في عمليات رفع الأورام".

من جانبه قال اختصاصي جراحة الاطفال في المستشفى د. سرمد الربيعي، في حديث لوكالة النبأ للأخبار، ان "تقنية التقطيع المنجمد المتوفرة في مختبرات مستشفانا مهمة جداً لكونها سريعة في إعطائنا النتائج ونحن بداخل صالة العمليات لنتخذ القرار فيما يخص رفع الأورام، لافتاً الى ان هذه التقنية لها دور كبير في عمليات شلل القالون وعمليات الامعاء الدقيقة والغليضة للأطفال لا سيما حديثي الولادة والتي تتطلب سرعة في الإجراءات".

وأضاف "في السنوات السابقة كان المريض يخضع لعملية أولى لأخذ خزعة من الورم وعملية ثانية لرفعه بعد فترة في حال أثبتت الفحوصات المختبرية أنه (غير حميد)، وهذا يُعرض المريض لمضاعفات العمليات"، موضحاً أن  "التقنية قللت كثيرا من المخاطر على المريض فضلا عن إختصار الوقت والأموال ونتائجها دقيقة".

من جهته قال إختصاصي جراحة الدماغ المستشفى الطبيب التركي مصطفى أغكون، أن تقنية (frozn section) مهمة جدا في عمليات أورام الدماغ وهي تبين لها جنس الورم ومنطقة إنتشاره، وتمكننا من إتخاذ القرار ونحن داخل صالة العمليات بشأن الإستئصال، مبيناً أن التقنيات الطبية المتوفرة في مستشفى الكفيل في مجال جراحة الدماغ هي مشابهة لما متوفر في مستشفيات تركيا وهي عامل رئيس في نجاح عملياتنا".

خالد الثرواني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات