شبكة النبأ المعلوماتية

الأمم المتحدة تصدر تقريرا حول التظاهرات في العراق

twitter sharefacebook shareالأثنين 25 آيار , 2020

أفاد تقرير أصدره مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن مئات المتظاهرين العراقيين قتلوا وأصيب الآلاف خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة في البلاد الخريف الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، يذكر التقرير أنه تم التحقق من اختطاف أو احتجاز 123 شخصًا، لا يزال 25 منهم في عداد المفقودين أو أن وضعهم غير معروف.

وبحسب الأمم المتحدة، لم يتم اعتقال أو محاكمة أي من مرتكبي عمليات الاختطاف بسبب جرائمهم. أجرى المحققون مقابلات مع 25 شخصًا تم اختطافهم، ووجدوا أنهم شاركوا في جميع الحالات في المظاهرات أو قدموا الدعم للمتظاهرين- وجميعهم كانوا نشطاء قبل مظاهرات الخريف الماضي أو نشروا تصريحات تنتقد السلطات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت هناك أيضا خيوط مشتركة في حوادث الاختطاف التي وصفها الضحايا؛ قال جميعهم إن رجالا قاموا بإجبارهم على ركوب السيارات وهم يرتدون أقنعة وأسلحة متعددة في الأماكن العامة، أثناء وجودهم بالقرب من مواقع الاحتجاجات أو أثناء السفر من أو إلى المظاهرات- أو على طرق منتظمة كانوا يسافرون من وإلى العمل.

وقُتل ما لا يقل عن 600 متظاهر وأصيب أكثر من 18000 منذ بدء الاضطرابات في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، بحسب زعم منظمة العفو الدولية.

ووعد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الذي أدى اليمين في وقت سابق من هذا الشهر، بالتصدي أولئك الذين يستهدفون المتظاهرين وإطلاق سراح المتظاهرين من السجن، ما لم توجه إليهم تهمة ارتكاب جرائم عنيفة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات