شبكة النبأ المعلوماتية

40 الف دونم تخضع للمكافحة من دوباس النخيل في كربلاء

twitter sharefacebook shareالجمعة 22 آيار , 2020110

أعلنت مديرية زراعة كربلاء، عن بدء الحملة الجوية لمكافحة ٤٠ الف دونم من أفة حشرة دوباس النخيل في عموم المحافظة، فيما دعت أتخاذ التدابير اللازمة بما يخص المناحل مزارع الأسماك وحقول الدواجن لحمايتها.

وقال مدير اعلام زراعة كربلاء باهر غالي في حديث لوكالة النبأ للأخبار اليوم الجمعة، تم "البدء بحملة جوية تجريبية لمكافحة حشرة الدوباس على النخيل في جيلها الربيعي اعتبارا من يوم الخميس".

وأضاف غالي، أن "دائرة وقاية المزروعات وبالتعاون مع مديرية زراعة كربلاء المقدسة - قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية تقوم بحملة تجريبية لمكافحة حشرة الدوباس على النخيل الجيل الربيعي ( الرش الجوي) وفي جميع الاقضية والنواحي التابعة لمحافظتنا وابتداءا من اليوم الخميس باستخدام الطائرات المحورة من قبل وزارة الدفاع بعد ان تم تهيئة المبيدات اللازمة لمكافحة هذه الحشرة والتي تستمر لعدة ايام ".

وبين، أن "كوادرنا المتخصصة في قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية سبق وان بدأت بالإشراف على حملة مجانية لمكافحة الدوباس على النخيل ( الرش الأرضي) باستخدام الهولدرات اعتبارا من يوم 01/5/2020 في جميع الشعب الزراعية التابعة لمديرية زراعة كربلاء في عموم كربلاء من اجل مكافحة بعض المساحات التي قد لاتصل اليها الطائرات كالمناطق التي تقع تحت اعمدة الضغط العالي للكهرباء والمناطق ذات الكثافات القليلة بالنخيل ومن المؤمل مكافحة ٤٠ الف دونم في عموم كربلاء".

وتابع غالي، أن "الحملة الأرضية والجوية يتم خلالها استخدام المبيدات المدورة من الحملة الخريفية العام الماضي وهي 110 لتر من مبيد الفسين و375 لتر من مبيد ماتركسين بلص و1684 لتر من مبيد فلاش اضافة الى الكميات التي تم تهيئتها هذا العام وشمت 100 لتر من مبيد ميكا الفا و400لتر من مبيد الفاسين و250لتر من مبيد اكتارا".

وأوضح، أن "الحملة الأرضية بدات باماكن الضغط العالي والبساتين المتفرقة وجميع الاماكن التي يصعب مكافحتها بالرش الجوي في جميع الشعب الزراعية ".

ولفت مدير اعلام زراعة المحافظة إلى، أن "الحملة الأرضية والجوية باستخدام الهولدرات والطائرات تجري بإشراف المهندسين المختصين في مجال المكافحة".

ودعا غالي، أصحاب المناحل نقل خلاياهم الى خارج بساتين النخيل وعدم إعادتها الا بعد انتهاء الحملة داعيا في الوقت نفسه أصحاب مزارع الأسماك وحقول الدواجن وغيرهم اتخاذ التدابير اللازمة لحماية ممتلكاتهم.

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات