عاجل
شبكة النبأ المعلوماتية

التربية تنهي العام الدراسي لغير المنتهية.. والتعليم جاري التحميل.!

twitter sharefacebook shareالأربعاء 20 آيار , 2020310

تقرير: سيف مهدي

منذ منتصف الشهر الثاني للعام الجاري وانتشار جائحة كورونا في العراق والعالم، اصيبت عجلة التربية والتعليم وتوقفت عن السير بالإجبار، أكثر من 10 ملايين تلميذا انتظروا القرارات الحكومية التي جاءت مؤخرا بإعتماد درجات الفصل الاول للمراحل الابتدائية والكورس الاول للمراحل الثانوية وانهاء العام الدراسي مع انتظار الاشهر القادمة لإقامة امتحانات الدور الثاني للمكملين وحتى الراسبين، لكن ماذا عن باقي المادة غير المقروءة او المدروسة بالنسبة للطلبة على المستوى القريب او حتى البعيد؟؟

حاولت وزارة التربية والتعليم ايضا اعتماد الدروس الالكترونية كما فعلت باقي دول العالم، بخطوة اعتقدت انها ستحل الامر عبر دفع العجلة بأقل الخسائر، بيد ان الفارق المادي والعلمية حال دون ذلك، فبحسب احصائية لاحد مراكز الاحصاء المحلية اكدت على عدم امتلاك نحو 30% من الطلبة على الانترنيت اضافة الى أكثر 20% من الطلبة يعانون من بالكسل ويشعرون بعدم فائدة الحصول على التعليم في العراق.

وقررت وزارة التربية خفض أجور المدراس الاهلية 10% فقط، امر وصف بالخجول من اهالي الطلبة الذين امتعضوا على وسائل التواصل الاجتماعي بأشد عبارات الامتعاض، نتيجة لدراسة ابنائهم نصف سنة دراسية، فبلغت الارقام وبحسب المختصين في الامر كان من المفترض ان تخفض الى أكثر من 35% على اقل تقدير.

من جهة اخرى، يبقى مصير نحو مليون طالب في الصفوف المنتهية معلق، لعدم ذكر تفاصيل تخصهم في بيان الوزارة الاخيرة الذي أنهى العام الدراسي لغير المنتهية من نظراهم، فالجداول الامتحاني التي وزعت بعهد الوزير السابق، انتهى مفعولها بحسب مصدر من الوزارة، وهم الان بانتظار تقرير مصيريهم الذي لا يعرفون عنه شيء الى هذه اللحظة.

وزارة التعليم العالي التي دخل في قنواتها أكثر من 130 ألف طالب وطالبة في العام الدراسي الماضي فقط، لم يصدر منها اي قرار يخص رواد جامعاتها، في وقت طالب طلبة الجامعات الاهلية تخفيض الاجور في عام دراسي عانى من ازمات كثيرة وكبيرة، وصلت في بعضها انقطاع تام عن الدوام.

يذكر ان العراق لم يحظَ خلال السنوات الماضية على أي تصنيف في المؤشر العالمي لجودة التعليم في العالم، فهل تؤثر قرارات وزارة التربية والتعليم الحالية عليه وتجعله يبتعد أكثر مرة اخرى ام انها قرارات مدروسة جاءت بالاتفاق مع الجهات المسؤولة عالميا؟؟

تحرير: فاطمة صالح

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات