شبكة النبأ المعلوماتية

ايقاف قرض بثمانية مليارات دينار في النجف لوجود شبهات فساد

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 12 آيار , 2020102

أُوقف صرف قرض بمبلغ ثمانية مليارات دينار لاحد المصارف الحكومية في محافظة النجف لوجود معلومات عن "شبهات فساد"، حسب ما أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الثلاثاء.

وذكر بيان للنزاهة تلقته وكالة النبأ للأخبار، أن "ملاكاتها في مكتب تحقيق النجف الأشرف انتقلت إلى أحد المصارف الحكومية في المحافظة وتوصلت بعد قيامها بعمليات التحري، إلى وجود مخالفات للتعليمات في عملية صرف قرض خارج الضوابط لإحدى شركات المقاولات العامة".

وأوضح، أن"قيمة القرض تبلغ (8) مليارات دينار على دفعتين، لكل دفعة (4) مليارات دينار وبفائدة 4%، بمدة إمهال سنة واحدة".

وأضاف البيان، أن "القرض يراد منحه حسب تقدير المشيدات الذي بلغ (400) ألف دينار للمتر المربع، وبواقع خمسة وعشرين ألف متر، وإن البناء عبارة عن مادة (الكسبان والبلوك والشيلمان والزجاج)، وهي قيمة ضمان تسديد القرض، كون أرض المشروع عائدة لبلدية النجف".

ولفت إلى، أن "محضر الكشف لم يوقع من قبل مديري المصرف السابقين والخبير المعتمد لدى المصرف، في مخالفة واضحة وصريحة للتعليمات المصرفية، كما تعد ضعفاً في الضمانات الواجب توفرها، حماية للمال العام من الهدر والضياع، وعلى إثر ذلك تم إيقاف صرف القرض لوجود معلومات عن مخالفات وشبهات فساد وهدر للمال العام فيه".

وتابع البيان، أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات في العملية التي تمت بناء على مذكرة ضبط قضائية، وعرضها على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في النجف الذي قرر تدوين أقوال المديرين السابقين للمصرف".

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات