شبكة النبأ المعلوماتية

اكاديمي: تأخرنا تقنيا امام العالم وتجربة التعليم الالكتروني اوقعتنا في الشرك

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 12 آيار , 2020

 النبأ للأخبار/ خاص

أكد الاكاديمي غزوان جبار، أن العراق تأخر عالميا في استخدام التقنية الحديثة في التعليم، فيما لفت أن التعليم الالكتروني في العراق يثبت فشلة لضحالة البيئة التقنية للطلاب وبعض الأساتذة.

وفي حديثه لوكالة النبأ للأخبار، قال جبار، إن "المناهج التعليمية للطلبة سواء في وزارة التربية او التعليم العالي كانت تتعامل مع مواد التعليم الالكتروني (الحاسوب) على انها مادة ثانوية وليست اساسية كما هو معتمد عالميا ًالامر الذي اوقعنا كتدريسين في الشرك".

وأضاف التدريسي بالجامعه المستنصرية، أن "كورونا كشفت حجم الفجوة الكبيرة بين التعليم في العراق والعالم وحتى لو امكن نجاح التربية كيف لها ان تقدم ما يتطلبه التعليم الحقيقي في ظل خدمات للأنترنيت تعد الاسوء عالميا"، منتقدا "غياب التنسيق بين الوزارات التعليمية والخدمية لتوفير الوسائل اللازمة".

ويرى جبار أستاذ الاعلام الالكتروني، أن "وزارتي التربية والتعليم العالي امام تحدي كبير اما بتأجيل العام الدراسي بعد فشلة تجربة التعليم الالكتروني او اعداد الخطط الكفيلة بإكمال العام الدراسي وفق اجراءات وقائية صحية سليمة".

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعلنت الاسبوع الماضي، انتهاء الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي ٢٠١٩-٢٠٢٠ في الجامعات والكليات كافة وحسب التقويم الجامعي الذي أعلنت عنه الوزارة سابقا".

وكان قد اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل جاسم عبد الصاحب، يوم الاثنين، أن "لا غنى عن إجراء الامتحانات في القاعات التي تعتبر التقييم الحقيقي لمستوى الطالب".

تحرير: عامر ياسين