عاجل
شبكة النبأ المعلوماتية

الجمعيات الفلاحية في كربلاء تطالب بالإسراع بالمكافحة الجوية لبساتين النخيل

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 12 آيار , 2020302

طالبت الجمعيات الفلاحية في كربلاء، مديرية زراعة كربلاء الإسراع بأطلاق الحملة الجوية لمكافحة آفة حشرة الدوباس التي تصيب اشجار النخيل، فيما دعت الفلاحين والمزارعين لاستلام المبيدات الخاصة بمكافحة هذه الحشرة التي توزع مجاناً في الشعب الزراعية.

وقال رئيس الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية في كربلاء جاسم عبد علي عصري المسعودي في بيان، تلقته وكالة النبأ للأخبار، "نحث فلاحينا ومزارعينا في قضاء الحسينية إلى مراجعة الشعب الزراعية في القضاء منها (شعبة زراعة الحسينية) و (شعبة زراعة عون) لاستلام المبيدات الخاصة بمكافحة حشرة (الدوباس) على النخيل".

وبين المسعودي، أن "هذه المبيدات تفي بالغرض للفسائل والنخيل ذات الارتفاعات المنخفضة التي يسهل إيصال المبيد إليها أثناء عملية الرش اليدوي من خلال (الهولدرات) المكائن الخاصة بعملية الرش".

وأضاف "نتأمل من الجهات ذات العلاقة بالشأن الزراعي إلى الإسراع في إطلاق الحملة الربيعية الجوية من خلال الطائرات قبل فوات الأوان".

وأوضح، أن "اغلب البساتين في قضاء الحسينية مصابة بحشرة (الدوباس) الخطيرة وهنالك تأثير مباشر على النخيل وبالتالي يقلل إنتاجه مما يسبب القضاء على محاصيل التمور التي تعتبر من المحاصيل المهمة في هذا القضاء"، لافتا أن "اهتمام وزارة الزراعة بمكافحة بساتين النخيل يحفز ويشجع الفلاحين والمزارعين على إدامة النخيل في المحافظة في الوقت الذي نأمل فيه إلى دعم هذا المحصول الاستراتيجي المهم".

من جهته قال عادل حبيب المسعودي من وحدة الوقاية في شعبة زراعة الحسينية، "تقوم شعبة زراعة الحسينية بتوزيع مبيدات الرش الأرضي للفسائل من النخيل وللمناطق التي لا تستطيع أن تصلها الطائرات الزراعية"، مبينا، أن "المبيد المستخدم هو نوع (فلاش) وعند مراجعة الفلاح لنا يقدم طلب وخلال وقت قياسي مع إعطاء تعليمات عن كيفية استخدام المبيد يستلم الحصة المخصصة له".

وأوضح، "نحن ملزمين بمساحة الأرض الزراعية التي على ضوئها نعطي كمية المبيد والجرعة المحددة لذلك فالبستان ذات مساحة (خمسة دونم) فما دون نعطي (نصف لتر) إما أكثر من ذلك والتي تصل إلى (15 دونم) نعطي (لتر واحد)".

وأشار إلى، أن "حملتنا هذه مستمرة في توزيع المبيدات مجاناً على الفلاحين والمزارعين من بداية شهر أيار الجاري ولغاية العاشر من شهر حزيران القادم ولدينا مبيدات تكفي لكافة المساحات الزراعية في قضاء الحسينية تقدر الكمية الموجودة بـ (750 لتر) ستوزع بالتساوي على الفلاحين والمزارعين الذين يراجعون الشعب الزراعية".

وكانت قد أعلنت مديرية زراعة كربلاء في وقت سابق، عن قيام كوادرها المتخصصة في قسم وقاية المزروعات بإجراء مسح لفحص بيوض حشرة (الدوباس) على أشجار النخيل لتحديد مناطق بؤر الإصابة استعداداً لحملة المكافحة الربيعية، مؤكدة إن المساحة المصابة تقدر بــ (40) ألف دونم في عموم كربلاء فيما بلغت نسبة فقس البيوض (58%).

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات