شبكة النبأ المعلوماتية

مقترح نيابي لإعادة فرض حظر الجوال

twitter sharefacebook shareالأحد 10 آيار , 2020

 كشفت خلية الأزمة البرلمانية، اليوم الأحد، عن مقترحها بإعادة فرض الحظر الشامل، مبدية قلقها من ارتفاع الإصابات في جانب الرصافة.

وقال مقرر الخلية جواد الموسوي، إنه "في كل الأحوال لم تستطع الحكومة تحقيق الالـتـزام التام بحظر التجوال منذ تسجيل أول إصـابـة بالفيروس فـي الـعـراق"، مبينا أن "فتح حظر التجوال جزئياً سمح بإعادة افتتاح الاسـواق والشوارع والمظاهر التي لم نشاهدها عند فرض الحظر بشكل تام أو حتى بنسبة 60 بالمئة".

وأضاف، "إعادة فرض حظر التجوال بشكل والالتزام بالوقاية الشخصية والطبية بلبس الكمامات والتباعد بين الاشخاص وإغلاق الاسواق، ومنع التجوال سـواء للأشخاص أو المركبات يمكن أن تسهم بعملية مـنـع انـتـقـال الـعـدوى بـين الاشـخـاص".

وأشاد، الموسوي بإجراءات مديرية المرور العامة "بتطبيق نـظـام الــفــردي والــزوجــي عـلـى سـيـر المـركـبـات والذي كانت ايجابياته أكثر من سلبياته بتقليل أعداد السيارات في الشوارع التي كانت مكتظة بعد فتح الحظر الجزئي للتجوال".

وأعـرب المـوسـوي عن قلقه "مـن بعض الحالات التي شاهدها وسمعها مـن خـلال الاتـصـالات المـبـاشـرة مـع وزارة الصحة والـوكـلاء والمــدراء الـعـامـين فـي بـغـداد والمـحـافـظـات والـتـي تؤشر تـخـوفـاً مــن تـصـاعـد حـــالات الاصــابــة خـلال الايــام المـقـبـلـة، خـصـوصـا فـي جـانـب الـرصـافـة من بغداد الذي يشكو من زيادة أعداد المصابين والمـلامـسـين والمـشـتـبـه بـهـم وقـلـة الـفـحـوصـات والتخصيصات المالية والدعم من وزارة الصحة، لذلك علينا حث المواطنين على ضرورة الالتزام بالحظر والـتـعـلـيـمـات الصحية وتـوزيـع منحة الطوارئ على المشمولين".

وتــابــع المــوســوي: إنــه "فــي حــال زيـــادة أعــداد المصابين، يجب فـرض حظر التجوال التام في بـغـداد والمحافظات واستغلال العشر الأواخـر مـن رمـضـان كونها أيـام عـبـادات وتـمـديـده الى عيد الفطر المبارك، لمنع التزاور وتجمع المواطنين على محال بيع الملابس أو الأماكن الترفيهية، حفاظاً على أرواح مواطنينا وليمكننا القضاء على الوباء بشكل تام".

وأوضــح أن "الجميع يـراهـن على وعـي المواطن وضـــــرورة الــتــزامــه بـالـتـعـلـيـمـات الـصـحـيـة، خـصـوصـاً غـيـر المـضـطـريـن منهم لـلـخـروج أو التزاور، كون هذا الفيروس لا يزال خطراً حتى الآن ويـمـكـن أن يـفـتـك بـالمـلايـين مـن المـواطـنـين سـواء في الـعـراق أو دول العالم ما لم يكتشف لقاح أو علاج لحالات الاصـابـة".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات