شبكة النبأ المعلوماتية

هكذا يخاطر العراق بخسارة الهند لصالح السعودية

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 05 آيار , 2020176

قبل بضع سنوات، حل العراق محل السعودية بصفتها أكبر مورد للنفط الخام للهند، اذ أطلق أحد التقارير على العراق اسم "ملك نفطي جديد" في عام 2017، حيث بدأت أوبك بقيادة الرياض ومنتجو نفط آخرون جهودهم لتقليل الإنتاج بسبب وفرة عالمية من النفط الخام.

وخلال عامي 2018 و 2019، تمكن العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك، من الحفاظ على مكانته كأكبر بائع للهند، تليه السعودية، وفقًا للمسح الاقتصادي للشرق الأوسط.

لكن في الشهر الماضي، تعرض تدفق الخام العراقي إلى السوق الهندية لضغوط بسبب ضعف الطلب الذي يعزى إلى جائحة كورونا، حيث شهدت الصادرات انخفاضًا حادًا مقارنة بشهر مارس.

في غضون ذلك، ارتفعت إمدادات السعودية إلى الهند مع استمرار أرامكو السعودية خفض أسعار الخام المشحون شرقًا، وزيادة الصادرات قبل اتفاقية خفض إنتاج أوبك التي دخلت حيز التنفيذ في 1 مايو.

وقال هوميون فلك شاهي، كبير المحللين في شركة كبلر، وهي شركة تحليل للبيانات، ان "صادرات العراق إلى الهند شهدت واحدة من أكبر انخفاضاتها على أساس شهري في السنوات القليلة الماضية"، مشيرًا إلى أن الصادرات في أبريل انخفضت بمقدار 230 ألف برميل يوميًا إلى 800000 ب/ ي.

وفي الوقت الذي تراجعت فيه الصادرات العراقية، تجاوزت الصادرات السعودية مليون برميل يومياً، في حين أظهرت زيادة بنحو 400 ألف برميل يومياً عن مارس، حسبما أظهرت أرقام كبلر .

وعلى الرغم من أنه ليس من غير المألوف أن نرى المزيد من الصادرات السعودية مقابل الصادرات العراقية خلال بضعة أشهر، كما أشار فلكشاهي، فإن كلا من الانخفاض العراقي والزيادة السعودية يمكن أن يمثل على الأقل في الوقت الحالي تحولًا بين هذين المنتجين المتنافسين في أوبك في تدفق الخام إلى الهند، وهي سوق نفط آسيوي رئيسي إلى جانب الصين لكليهما.

وفيما يتعلق بالصين، زاد تدفق كل من الخام السعودي والعراقي الشهر الماضي، في إشارة إلى أن الموردين لا يزالان يعطون "أولوية" بالنسبة لبكين.

يقول سمير مدني المتخصص بالنقل البحري "لا أتذكر رؤية النفط العراقي ينتظر في المراسي الصينية، على الأقل ليس الكثير، وصلوا مباشرة إلى الميناء،..، يرسل السعوديون الكثير لذلك سيكون لديك دائمًا شيء ينتظره لبضعة أيام، ولكن هذا هو الأمر.

المصدر: فوربس

ترجمة وكالة النبأ للأخبار 

تحرير: خالد الثرواني 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات