شبكة النبأ المعلوماتية

زراعة كربلاء: إصابة 40 الف دونم من بساتين المحافظة بحشرة الدوباس

twitter sharefacebook shareالأثنين 04 آيار , 2020

أعلنت مديرية زراعة كربلاء، ان المساحة المصابة من بساتين النخيل بحشرة الدوباس تقدر بـ (40) الف دونم بعموم المحافظة، فيما اشارت ان حملة المكافحة ستجري عند الوصول الى اعلى نسبة فقس في بيوض الحشرة.

وقال مسؤول اعلام زراعة كربلاء باهر غالي في بيان، تلقته وكالة النبأ للاخبار، بإنه "لأجل التهيؤ لعمليات مكافحة حشرة الدوباس على أشجار النخيل للموسم 2020 قام منتسبوا قسم وقاية المزروعات في مديرية زراعة كربلاء ووحدات الوقاية بالشعب الزراعية بإجراء مسح وفحص بيوض حشرة الدوباس على أشجار النخيل بهدف تحديد بؤر الإصابة في عموم بساتين النخيل في كربلاء تمهيدا لتحديد الكميات المناسبة من المبيدات الزراعية وتحديد المناطق المصابة بالحشرة حسب شدة الإصابة من أجل مكافحتها في الحملة الربيعية التي تجري خلال الايام المقبلة".

وأضاف غالي، أن "المساحة المصابة بحشرة الدوباس تقدر بـ(40) الف دونم وبلغت نسبة الفقس بيض الحشرة الى 58% وان الحملة ستجري عند الوصول الى اعلى نسبة فقس في بيوض حشرة الدوباس من اجل الحصول على اعلى نسبة قتل لهذه الحشرة عند مكافحتها والتي تسبب اضرارا كبيرة لبساتين النخيل".

وأكد، أن "حملة مكافحة الدوباس الربيعية التي ستجري قريبا الهدف منها القضاء على هذه الحشرة والتقليل من اثارها السلبية على قطاع النخيل في كربلاء وستجري باشراف ومتابعة من قبل دائرة وقاية المزروعات ومدير زراعة كربلاء المهندس رزاق الطائي".

وأوضح غالي، ان الفرق المختصة في قسم الوقاية ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية قامت بالتحري عن حشرة الدوباس لمعرفة اعدادها على سعف النخيل اضافة حساب نسبة فقس بيض حشرة الدوباس على النخيل من اجل تحديد المساحات المصابة وتوفير بيانات دقيقة للمساحات المصابة وتحديد شدتها وبؤرها من اجل التهيئة لمكافحة هذه الآفة التي تسبب أضرارا وخسائر في بساتين النخيل.

وتابع ان عملية التحري عن بيوض حشرة الدوباس على النخيل، تتم وفق الاليات التي اعدتها دائرة الوقاية لحساب معدل اعداد بيوض الحشرة على خوص النخيل لتحديد بؤر الاصابة، تمهيدا لمكافحتها خلال الأسابيع المقبلة، باستخدام المبيدات الامينة والصديقة للبيئة والمعتمدة لدى وزارة الزراعة".

وبين أن "عمليات التحري تجري في جميع الرقع الجغرافية للشعب الزراعية (الهندية والخيرات والجدول الغربي والحسينية والمركز وعون وعين التمر) وان عمليات التحري تجري وفق الخطط الموضوعة والمخطط لها .

ودعا مسؤول اعلام زراعة كربلاء، "الفلاحين الى التعاون مع فرق التحري من اجل الحصول على بيانات صحيحة ودقيقة لتحديد بؤر الاصابة لغرض مكافحتها عند انطلاق حملة المكافحة".

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات