شبكة النبأ المعلوماتية

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرا حول الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة

twitter sharefacebook shareالأحد 03 آيار , 2020144

أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرا، حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الأول وحتى نهاية شهر نيسان/ أبريل الماضي.

وأستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

وأكدت المنظمة في بيان لها، تلقته وكالة النبأ للأخبار، على أنها "اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات".

ولفت المنظمة إلى، أنها "احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو إليها المجتمعات الإنسانية".

وذكر التقرير الدول التي حصلت بها الانتهاكاتت حسب ترتيب الحروف الابجدية:

افغانستان

1/4 مقتل 8 مدنيين في انفجار عبوة ناسفة: أسفر انفجار عبوة ناسفة زرعها ارهابيون على جانب الطريق في قضاء نهر سراج بولاية هلمند عن مقتل 8 مدنيين وإصابة اثنان آخرين بجروح.

3/4 مقتل وجرح العشرات في هجمات طالت عدة قرى: أسفرت عدة هجمات شنتها مجاميع ارهابية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على سكان قرى “چهار مغزك”، “روم”، “گردنه” و”اُيبلاق”عن مقتل وجرح العشرات من المدنيين، فضلا عن دمار كبير لحق بالممتلكات الخاصة، فيما اضطرت العشرات من العوائل الى النزوح من القرى التي تقطنها الى اماكن اكثر امنا.

22/4 قتلى وجرحى في تفجير عبوة ناسفة: أسفر انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون على جانب الطريق حي بيركا بمنطقة خوجاني في ولاية غزنة عن مقتل اربعة مدنيين وتدمير مركبتهم.

26/4 مقتل سبعة أفراد من عائلة واحدة: ارتكبت مجموعة ارهابية مسلحة جريمة اعدام جماعي بحق 4 رجال وامرأتين وفتاة من عائلة وجرحوا اثنين ايضا بعد مهاجمة احد المنازل في إقليم قندوز الشمالي.

27/4 مقتل اثنين في هجوم على بلدة امام صاحب: شنت مجموعة ارهابية هجوما مسلحا على قرية امام صاحب في منطقة ناو أباد مما أسفر عن مقتل اثنين وجرح اخرين.

29/4 مقتل 3 وجرح العشرات في تفجير انتحاري قرب العاصمة: أسفر تفجير انتحاري لنفسه قرب تجمع لمدنيين في ضاحية تشار قرب العاصمة كابول عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح العشرات.

البحرين

1/4 وفاة مواطن من العالقين في إيران: توفي المواطن الحاج عبد النبي عبدالله عبد النبي من بلدة المُصلّى إثر تعنت السلطات دون اعادة العالقين في مدينة مشهد الايرانية.

6/4 حرمان معتقل من حق العلاج: كشفت مصادر حقوقية عن تعمد ادارة سجن جو المركزي حرمان الخطيب الديني الشيخ زهير عاشور من حق العلاج على الرغم من تدهور صحته بشكل خطير.

9/4 اعتداء وحشي بالضرب على معتقل: انهال عدد من حرس سجن جو المركزي سيء الصيت بالضرب العنيف على المعتقل علي البنّاء لإجباره على ادعاء توفير ادارة السجن للكمامات طبية للسجناء أثناء اتصاله لوالدته.

15/4 استدعاء شاب للتحقيق الاستفزازي: أجبرت قوة امنية الشاب سلمان ناجي سلمان على المثول لتحقيق استفزازي في مبنى التحقيقات الجنائية دون معرفة الاسباب.

15/4 حرمان معتقل سياسي من حق العلاج: كشفت مصادر مطلعة عن تعمد ادارة سجن جو سيء الصيت حرمان المعتقل السياسي أحمد عيسى غانم من حق العلاج بعد ان منعت وصول الادوية الطبية الموصوفة لعلاجه.

16/4 اعتقال مواطن بدعوى التكبير: اعتقلت قوة امنية المواطن سلمان ناجي سلمان من سكنة منطقة الهملة بدعوى التكبير امام القوات الامنية.

20/4 عسكري سابق معتقل يتعرض للتعذيب: كشف ذوي المعتقل العسكري السابق علي الغانمي عن تعرضه لتعذيب شديد على يد ضابط بحريني ومرتزق امني باكستاني في سياق اعمال التنكيل التي تمارسها أجهزة الأمن بحق المعتقلين السياسيين.

22/4 اعتقال شاب دون ذكر الأسباب: اعتقلت قوة امنية الشاب احمد يوسف عبد العزيز عقب استدعائه الى احد المقار الامنية في بلدة المالكية.

23/4 السجن لأربعة مواطنين بدعوى التجمهر: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الأولى حكمًا بالسجن ثلاث سنوات على أربعة مواطنين بعد أن ادانتهم في قضيّة تجمهر بمنطقة سترة.

28/4 وفاة مواطن من العالقين في ايران: توفي المواطن الحاج عبد العزيز محمد علي سهوان إثر تعنت السلطات دون اعادة العالقين في مدينة مشهد الايرانية.

السعودية

11/4 قوات عسكرية تستبيح العوامية بالرصاص الحي: شنت قوات عسكرية حملة مداهمة على بلدة العوامية مطلقة الرصاص الحي في الهواء وصوب جدران المساكن في انتهاك يرمي إلى ترويع الآمنين وترهيبهم.

17/4 السلطات تجرف مقابر العوامية: عمدت السلطات وعلى غفلة من أهالي بلدة العوامية الى تجريف القبور وهتك حرمتها، حيث أزيلت معالم وشواهد قبور الشهداء وجرت تسويتها بالأرض في انتهاك يرمي الى التنكيل بالسكان.

العراق

1/4 سقوط اربع قذائف هاون على قرية شمال شرقي ديالى: اسفر سقوط اربعة قذائف هاون أطلقها ارهابيون على قرية الاصلاح في ديالى عن احتراق سيارة مدنية فقط.

5/4 اصابة طفلين بتفجير في ديالى: اسفر تفجير عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في احدى احياء ناحية جلولاء شمال شرقي ديالى محافظة ديالى عن اصابة طفلين بجروح طفيفة.

9/4 تنظيم داعش يشن هجوما على بلدة طوزخرماتو: شنت مجاميع ارهابية تتبع لتنظيم داعش هجوما عنيفا على قضاء طوزخرماتو شمالي البلاد قبل ان تتصدى لهم القوات الامنية والاهالي.

18/4 اصابة مدني في تفجير عبوة ناسفة: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون على جانب الطريق في بلدة خرنابات في ديالى عن اصابة مدني بجروح بليغة.

18/4 اصابة اثنين بتفجير دراجة مفخخة: اصيب مدنيين بجروح بليغة اثر تفجير مجموعة ارهابية لدراجة نارية مفخخة في ديالى.

18/4 اصابة خمسة في تفجير وسط المقدادية: أسفر تفجير عبوة ناسفة زرعها إرهابيون على جانب الطريق في قضاء المقدادية عن اصابة خمسة اشخاص بجروح.

19/4 مقتل شخص واصابة اربعة اخرين في هجوم إرهابي: أسفر تفجير عبوة ناسفة على جانب الطريق في ناحية بني سعد التابعة لديالى اعقبه هجوم لمسلحي داعش عن مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بجروح.

20/4 مقتل مدني بهجوم مسلح وسط البصرة: قتل مدني برصاص مسلحين مجهولين في مدينة البصرة.

21/4 مقتل واصابة اربعة بتفجير جنوب الموصل: أسفر انفجار عبوة ناسفة زرعها ارهابيون على جانب الطريق جنوب مدينة الموصل عن مقتل واصابة اربعة من حراس.

21/4 مقتل واصابة ثلاثة اشخاص بإطلاق نار في ديالى: قتل شخص واصيب اثنان لدى فتح مسلحون مجهولون النار عليهم لدى مرورهم في احد ازقة بلدة ابي صيدا التابعة لمدينة ديالى.

23/4 سقوط ثلاثة قذائف هاون على ناحية العبارة: تنظيم داعش الارهابي يقصف مساكن المدنيين في ناحية العبارة بمدينة ديالى دون تسجيل أي خسائر تذكر.

24/4 اصابة مدني بسقوط قذائف هاون بناحية العبارة: شن تنظيم داعش الارهابي قصفا بقذائف الهاون على بلدة العبارة في ديالى مما أسفر عن اصابة مدني بجروح.

25/4 مقتل اثنين على يد قناص إرهابي: قتل اثنين كل على حدة في قريتي الكبة وابو كرمة في ضواحي مدينة ديالى على يد قناص ارهابي.

25/4 سقوط قذائف بأطراف ناحية العبارة شمال شرق بعقوبة: أسقط ارهابيو تنظيم داعش قذيفتي هاون على بلدة العبارة في ديالى دون ان تسفر عن أي خسائر بشرية.

26/4 إصابة شخصين بإطلاق نار بناحية ابي صيدا: اطلق مسلحون مجهولون النار على رجل وولده في بلدة ابي صيدا بديالى مما أسفر عن اصابتهما بجروح.

27/4 هجوم داعشي على بلدة العبارة: أطلق ارهابيو تنظيم داعش قذائف على قرية الكبة في العبارة التابعة لمدينة ديالى مما أسفر عن إصابة شخص وتضرر وانقطاع تام للطاقة الكهربائية.

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات