شبكة النبأ المعلوماتية

زراعة كربلاء تتوقع زيادة بكميات الحنطة المستلمة تفوق العام الماضي وتدعو لتخصيصات مالية

twitter sharefacebook shareالسبت 02 آيار , 2020

طالبت مديرية زراعة كربلاء، وزارتي الزراعة والمالية بتخصيصات مالية كافية لايفاء مستحقات الفلاحين والمزارعين لمحصولي الحنطة والشعير، اذ يتوقع ان تفوق الكميات المستلمة العام الماضي.

ونقل بيان عن مدير زراعة كربلاء رزاق الطائي قوله، "أصبحت محافظة كربلاء من المحافظات المنتجة الكبيرة لمحصول الحنطة".

وأشار الطائي إلى، أن "(70%) من الخطة الزراعية أو الإنتاج المتوقع بالاعتماد على زراعة محصول الحنطة بطريقة المرشات المحورية".

وتوقع الطائي، أن "في هذا العام تصل كميات كبيرة، ومن المتوقع وصول المحافظة في استلامها إلى (90 ألف طن) بما فيها المساحات التي هي خارج الخطة"، حسب قوله.

ودعا مدير زراعة كربلاء "وزارة الزراعة ووزارة المالية تخصيص المبالغ المالية لهذه الكميات التي تسوق وحصول الموافقة ليتسنى لنا إبلاغ الفلاحين والمزارعين باستلام حاصلهم وتسويقه إلى (سايلوات) وزارة التجارة".

وتابع، "تم وضع آلية وتحديد مواعيد للشعب الزراعية والتركيز بشكل كبير على شعبتي (قضاء عين التمر والشعبة الصحراوية وشعبة المركز) باعتبار لديها خطة تفوق باقي الشعب الزراعية والتركيز بشكل أساسي على شعبة (قضاء عين التمر)".

وبين الطائي، أنه "بعد إن كانت خطة العام الماضي الكمية التي تم تسويقها حوالي (54 ألف طن) في هذا العام تختلف الكميات هناك الكمية المتوقعة تسويقها تصل إلى (78 ألف طن) وأيضاً هنالك لدينا مساحات خارج الخطة الزراعية، التي طالبنا ونطالب بها الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية المتمثلة بوزارة الزراعة والأمانة العامة لمجلس الوزراء لغرض استلام حاصل الفلاحين والمزارعين خصوصاً ونحن نمر في هذه الضائقة التي يمر بها البلد في تفشي وباء (كورونا) وأيضاً لأهمية تأمين الأمن الاقتصادي لجماهير البلد ومحافظة كربلاء بشكل أساس لتحقيق السلة الغذائية والاكتفاء الذاتي".

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات