شبكة النبأ المعلوماتية

مستشار للحكومة يقترح توسيع اتفاقية الصين والخروج من أوبك

twitter sharefacebook shareالجمعة 01 آيار , 2020

قدم مستشار رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، عبدالحسين الهنين، اليوم الجمعة، مقترحات لمواجهة ازمة اسعار النفط، بينها توسعة الاتفاقية مع الصين والبدء باتفاقيات مشابهة وخروج العراق من منظمة "اوبك".

وقال الهنين، في مقال له نشرته صحيفة الصباح الرسمية، إن مع توسعة الاتفاق مع الصين ليصل الرقم الى معدل ما بين (300 – 500) الف برميل نفط يومياً ستتوسع المشاريع، مشيرا الى أهمية البدء بعقد اتفاقات مشابهة مع دول متقدمة أخرى، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وكوريا الجنوبية والهند ومصر.

وأكّد الهنين على البدء بمفاوضات واسعة لبيع جزء من صادرات العراق، وفق تجربة المكسيك، بسعر ثابت ولمدة لا تقل عن 20 عاماً لنضمن ايرادا ثابتاً للعراق، ونترك الجزء المتبقي لعوامل العرض والطلب في السوق وهذا قد يدفع العراق الى الخروج من منظمة أوبك، وقد يكون الوقت المناسب بعد عودة أسعار النفط للصعود مرة أخرى.

وأوضح ضرورة تعديل قانون الاستثمار النفطي الذي ولد ميّتاً في عام 2007، لانه خالٍ من عوامل جذب المستثمرين لبناء المصافي وغيرها من المشاريع النفطية، عازيا السبب في موت القانون هو العقلية الشمولية المُسيطرة بلا وعي على عقول الطبقة السياسية بل أغلب الجمهور العراقي، ولا ادعي اكتشافاً اذا قلت ان سعر البرميل سيتضاعف عدّة مرات اذا تحول الى منتجات نفطية او سلع بتروكيماوية.

وأكّد الهنين على اطلاق استثمار الغاز العراقي، مشيراً إلى إنَّ الانتظار سيحملنا المزيد من الخسائر والندم بل يجب إبعاد هذا الملف عن الجدل السياسي والحزبي.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات