شبكة النبأ المعلوماتية

التخطيط: المشروع الوطني سيقلل هدر رواتب الموظفين على البضائع الأجنبية

twitter sharefacebook shareالخميس 30 نيسان , 2020

أكدت وزارة التخطيط، أن المشروع الوطني سيعمل على توفير 100 ألف درجة وظيفية في القطاع الخاص، فضلاً عن الاستفادة من رواتب الموظفين.

وقال وزير التخطيط نوري الدليمي لوكالة الأنباء الرسمية، إن "الوزارة أطلقت مؤخرا المشروع الوطني لتشغيل مليون شخص، حيث أن فكرة المشروع لهذه السنة ستوفر 100 ألف درجة وظيفية في القطاع الخاص، والذي سيعمل بعد 7- 10 سنوات على توفير مليون درجة وظيفية".

وأضاف الدليمي، أن "انخفاض أسعار النفط سيعمل على تحريك المشروع ونجاحه"، مبينا أن "اقتصاد البلاد ريعي قائم بالاعتماد على الواردات النفطية، وأن هذا المشروع سيفعل القطاع الخاص ويحرك عجلة الاقتصاد".

وأشار إلى، أن "90 % من رواتب الموظفين تذهب إلى الخارج، حيث يصرف الموظف راتبه على البضائع الأجنبية التي أغرقت الأسواق المحلية، أي هدر ما يقارب 50 مليار دولار سنوياً، تذهب دون أن تستفاد البلاد منها".

وأوضح أن "الموظف يشتري 30 % من البضائع الأجنبية ونحو 90 % من مواد غذائية ومشروبات، لذلك فإن إطلاق مشروع الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي سيحول سنوياً 10 % مما يخرج من راتب الموظف إلى داخل العراق".

وتابع، أنه "خلال 3 سنوات سنعمل على توطين 15 مليار دولار، أي سنبدأ بتوفير بيض المائدة والدواجن والمنتوجات الغذائية من داخل العراق، وبهذه الطريقة سنحرك عجلة الاقتصاد، لأن الزراعة هي القطار الذي يجر التنمية".

يذكر أن المشروع الوطني صوت عليه البرلمان في عام 2018 لتشغيل الشباب العاطلين عن العمل وتنشيط القطاع الخاص.

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات