شبكة النبأ المعلوماتية

العراق يعلن عن انجاز لم يتحقق منذ نصف قرن

twitter sharefacebook shareالخميس 23 نيسان , 2020298

أعلن وزير الزراعة صالح الحسني، اليوم الخميس، عن موافقة مجلس الوزراء على إقرار توصية المجلس الوزاري للاقتصاد بشأن تسويـق محصول الشعير .

وذكر الحسني ان موافقة مجلس الوزراء تسمح لوزارة الزراعة ببيع محصول الشعير لأغراض التصدير بأفضل الأسعار على الاّ يقل عن (125) دولارا للطن الواحد.

وأضاف وزير الزراعة ان مجلس الوزراء وجه هيئة المنافذ الحدودية والهيئة العامة للكمارك بتشديد اجراءاتها للحيلولة دون تهريب محصولي الحنطة والشعير من خارج العراق، وتكليف جهاز الأمن الوطني بالإشراف على إجراءات استلام المحصولين في مراكز التسويق طيلة مدة التسويق لكل منطقة، وان لا يتم تجهيز المشترين بمحصول الشعير سواء كان للتصدير او للاستهلاك المحلي الا بعد انتهاء موسم التسويق للمحصول للسنة الحالية، وتحويل مبالغ مبيعات الشعير المجهز محلياً والمباع لأغراض التصدير لتسديد مبالغ شراء المحصول، وقيام وزارة المالية بتسديد المتبقي من مبالغ الشراء إلى وزارة الزراعة.

واشار الحسني الى قيام وزارة الزراعة ببيع محصول الشعير داخل العراق لمربي الثروة الحيوانية ومعامل الأعلاف بسعر 200 الف دينار وتسري هذه الفقرات (1و2) على الموسم السابق والموسم الحالي (2019 – 2020 ).

وشارك وزير الزراعة صالح الحسني في الاجتماع الخاص بإعلان إطلاق المشروع الوطني للأمن الغذائي في العراق في مقر وزارة التخطيط بحضور وزراء التخطيط والتجارة والموارد المائية ورئيس لجنة الزراعة النيابية ومستشار رئيس الوزراء وممثل منظمة الفاو في العراق ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية ومستشار وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي وعدد من المدراء العامين والمستثمرين ورجال الأعمال.

وأكد الحسني خلال كلمته ان القطاع الزراعي يعد من ابرز النشاطات التي تسهم في توفير الأمن الغذائي والوطني وتحقيق التنمية المستدامة وتحريك القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى وتوفير فرص العمل وامتصاص البطالة وتنشيط الاقتصاد الوطني، فضلا عن رفد الموازنة العامة للبلد بالأموال من خلال التنمية الزراعية بعد انخفاض أسعار النفط عالميا وانتشار وباء كورونا.

مبينا ان وزارة الزراعة قامت بوضع الخطط الاستراتيجية اللازمة لزيادة وتيرة الإنتاج من المحاصيل الزراعية النباتية والحيوانية والعمل على توفيرها للمواطن من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي بأكثر من ٢٥ منتج ومحصول زراعي وباسعار مناسبة، اضافة إلى منع استيرادها تطبيقًا لسياسة حماية المنتج المحلي.

كما أعلن الحسني ان الأسبوع المقبل سيشهد البدء بتصدير اكثر من ٨٥٠ الف طن من الشعير اضافة إلى الاستمرار بتصدير محاصيل الباذنجان والرمان والتمور، لافتا إلى ان الموسم الزراعي الحالي سيشهد أرقامًا قياسيا في معدلات حصاد محصولي الحنطة والشعير والخضر مقارنة بالأعوام السابقة.

وتابع أن تحقيق الاكتفاء الذاتي جعل من العراق غير مهتم للاستيراد، مبينا، أن العراق للمرة الأولى لم يستورد الحنطة منذ 50 عاماً وما تم زرعته سدً الحاجة المحلية والبطاقة التموينية.

وبين أن إنتاج بيض المائدة كان يصل بنسبة 10% من احتياج المواطنين، إلا أن الوزارة بخطتها الاستراتيجية رفعت إنتاجه إلى 90% وأصبح متوفراً في جميع الأسواق العراقية.

المصدر: موقع وزارة الزراعة العراقية

تحرير: خالد الثرواني 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات