شبكة النبأ المعلوماتية

مزارعو كربلاء يناشدون بمنع استيراد محصول البصل لوفرته في الاسواق

twitter sharefacebook shareالأربعاء 22 نيسان , 2020

ناشد عدد من الفلاحين المزارعين في محافظة كربلاء المقدسة، اليوم الاربعاء، بإغلاق المنافذ الحدودية ومنع استيراد محصول (البصل) الذي يشهد وقت الذروة بالإنتاج في المحافظة وبكميات تصل إلى آلاف الأطنان.

وقال رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء المقدسة وليد حمد الكَريطي في تصريح صحفي، ان "فلاحي ومزارعي المحافظة ناشدوا بمنع إستيراد محصول البصل من البلاد المجاورة والذي تسبب بتدني أسعار محصولهم الى مبالغ زهيدة نتيجة دخول المستورد من الدول المجاورة منها إيران وتركيا، مما تسبب بفجوة سعرية بين صاحب العلوة والبقالين وضحيتها الفلاح والمستهلك على حدٍ سواء".

وأضاف الكريطي، ان "الكميات المتوفرة حالياً من محصول البصل في علاوي البيع بلغت أكثر من (1200 طن) لليوم الواحد واستهلاك المحافظة لا يتجاوز الـ (100 طن) إما الباقي فيجب أن يصدر إلى المحافظات الغربية وكذلك المحافظات الجنوبية لكن للأسف الشديد نلاحظ اليوم أكثر المناطق الغربية والشمالية قد غطى عليها المستورد مما سبب انخفاض بالأسعار لهذا المحصول".

وأوضح، إن "أغلب الفلاحين والمزارعين معتمدين بزراعة محصول (البصل) على تمويلهم (ذاتي)، بالإضافة الى إنهم مكبلين بالقروض لأصحاب العلاوي، مناشدين الجهات ذات العلاقة بحماية المنتج ليتمكنوا من تسديد ما بذمتهم من ديون مترتبة عليهم أنفقوها خلال زراعتهم للمحصول".

وتابع، إن "كربلاء تشتهر بزراعة أجود الأنواع لمحصول (البصل) وبكميات تغطي حاجة السوق المحلية، مشيرا الى، إننا بدورنا الممثلين الشرعيين عن الفلاحين والمزارعين نرفع مناشدتنا للاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق كذلك الحكومة المركزية ورئيس هيئة المنافذ الحدودية بالضغط على منافذ الإقليم لإيقاف استيراد هذا المنتوج خدمةً لفلاحينا ومزارعينا".

يذكر إن جمعية الفارس المتخصصة بزراعة الخضر المحمية (الجمعية الصحراوية) هي إحدى الجمعيات المتخصصة التابعة للاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء المقدسة والتي تنتج العديد من الخضر الصيفية والشتوية.

تحرير: فاطمة صالح

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات