شبكة النبأ المعلوماتية

خبير قانوني يدعو إلى ذكر كورونا في شهادة الوفاة لما ذلك من آثار قانونية

twitter sharefacebook shareالأحد 19 نيسان , 2020114

دعا الخبير القانوني طارق حرب، اليوم الاحد، المتضررين بسبب فايروس كورونا مطالبة الجهات التي تصدر شهادات الوفاة بذكر سبب الوفاة كورونا، معللا ذلك لحفظ حقوقهم مستقبلا.

وقال طارق حرب في منشور في مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، ان "العديد من الدول والاشخاص بدأت بمطالبة الدولة التي كانت سبباً في الكورونا بدفع تعويضات هذا لا سيما وان المسؤولية المقررة بموجب القانون الدولي تشمل حتى الدولة التي كانت في سبب النقل الى العراق".

وأضاف، ان "لأجل حفظ حقوق العراقيين مما سيحصل مستقبلاً من اثبات الكورونا وللدولة التي كانت سبباً في نقله للعراق مما قد احتمال يترتب عليه تعويضات فالرجاء من المتضررين التأكد من تثبيت الوفاة بسبب الكورونا في شهادة الوفاة لكي لا تضيع حقوق العراقيين في القانون الدولي وفي القانون الداخلي".

وتابع، ان "اذ قد يتم تشريع قانون لتعويض المتضررين من كورونا وحفاظاً على حقوق المذكورين يتوجب ان يحدد سبب الوفاة كورونا في شهادة الوفاة لكي لا يضيع حقوق المتضررين".

وأوضح، ان "بعض شهادات الوفاة الممنوحة لذوي المتوفين لم يحدد بها سبب الوفاة وهو الكورونا اذ حتى في عدم تحقق أي شيء لابد من ذكر سبب الوفاة الكورونا دون تأمل تعويض من الدولة التي يتردد اسمها كسبب في كورونا او اسم الدولة التي نقلت كورنا الى العراق ولأغراض

وأشار الى، ان "هناك مطالبات عالمية ولأغراض القانون العراقي ومسألة تاريخ قبل أي هدف آخر".

تحرير: فاطمة صالح

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات