عاجل
شبكة النبأ المعلوماتية

منظمة حقوقية: قرى شيعية أفغانية تتعرض لحملة طالبانية شعواء

twitter sharefacebook shareالسبت 18 نيسان , 2020139

كشفت منظمة شيعة رايتس واتش عن تعرض قرى "پسقل دره صوف" الشيعية بأفغانستان الى حملة ارهابية من تنظيم طالبان.

وذكرت المنظمة انه "في الوقت الذي تواجه فيه أفغانستان تفشي وباء كورونا، وسط انشغال العالم بتداعياته. تفاجأ أهالي قرى (پسقل دره صوف) ليلة 3/4/2020 بتعرضهم لحملة وحشية من قبل عصابات طالبان الإجرامية، ما أوقع العديد من الشهداء والجرحى، فضلاً عن تهجير العشرات من أبناء قرى (چهار مغزک)، (روم)، (گردنه) و(اُیبلاق) من منازلهم إلى القرى الشيعية المجاورة أو اللجوء للجبال المحيطة.

وتابعت أن مئات النساء والأطفال يمضون الليالي القارصة بلا طعام أو مأوى في ظل حالة من الخوف الشديد من تهديدات طالبان. بينما يعيش الرجال حالة تأهب قصوى متسلحين بأقل الإمكانات المتاحة دفاعاً عن أنفسهم وأعراضهم وأموالهم في ظل صمت حكومي مطبق لأسباب طائفية وعرقية منحازة ضد الشيعة الهزارة الذين ينتمي إليهم أبناء تلك القرى.

ونقلت المنظمة عن الأهالي قولهم "إننا إذ نحيّي وقوف إخواننا المؤمنين من أبناء مناطق (دره صوف) إلى جانبنا في محنتنا منذ بدء تلك الحملة البربرية، فضلاً عن تصدي عدد من طلاب الحوزة في النجف وإيران لمهمة جمع المساعدات للمهجرين من أبناء قرانا، فإننا ننوّه أن الحاجة ماسّة لمزيد من الدعم في ظل الأعداد المتزايدة من العوائل المهجّرة التي تجاوزت الألف حتى تاريخه، فضلاً عن الشهداء والجرحى. ناهيكم عن بدء تفشي وباء كورونا في أوساطهم وسط انعدام الرعاية الصحية".

وأشارت المنظمة الى إن "استمرار الأوضاع بالتدهور وتقاعس الجهات الشيعية ذات الصلة وإخواننا في الدين والمذهب عن المبادرة لأداء دورهم في دعمنا والوقوف إلى جانبنا، من شأنه أن يفاقم الأوضاع المتدهورة أصلاً، ما قد يؤدي لوقوع كارثة إنسانية، سيُسأَل عنها الجميع يوم القيامة".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات