شبكة النبأ المعلوماتية

العراق يدعو صندوق النقد الدولي إرجاء الديون بسبب أزمة فيروس كورونا

twitter sharefacebook shareالجمعة 17 نيسان , 2020

كشف المستشار الاقتصادي والمالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر حمد صالح، أن محادثات تجري مع صندوق النقد الدولي لتأجيل سداد ديون البلاد الخارجية خلال أزمة فيروس كورونا.

وأبلغ مظهر حمد صالح صندوق النقد الدولي، أن الظروف تشكل قوة قاهرة تصيب العديد من الدول حول العالم ، حسبما أفادت صحيفة الصباح الرسمية.

وأوضح صالح، "بصفتنا أحد مؤسسي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في الأربعينيات، يسعى العراق إلى إرجاء سداد ديونه. وسيساعد صندوق النقد الدولي العراق إذا وافق على ذلك، أو تبسيط الإجراءات، وهو أمر ممكن، ولكن كل ذلك يحتاج إلى مدخلات دبلوماسية رفيعة المستوى.

وبحسب المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي علاء الفهد، في حين، أن المحادثات جارية وقُدِّم الاقتراح، إلا أن صندوق النقد الدولي لم يستجب في الوقت الحالي، حيث لا توجد مطالبات بدفع المبالغ المستحقة.

وقال، إنه "عندما تعاني الحكومة العراقية من عجز يتم الاتصال بها على أساس سنوي من قبل البنك الدولي الذي يقدم لها قرضاً لتحقيق الاستقرار في اقتصادها.

ولكن هذا العام، هناك العديد من الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار، حيث اقترحت الولايات المتحدة وقف سداد الديون في هذه المرحلة، وهو أمر جيد، خاصة وأن ديون العراق التي سيتم دفعها لصندوق النقد الدولي هذا العام تقدر قال الفهد، "أكثر من 10 مليارات دولار". "في حالة وجود اتفاق ، سيفيد ذلك العراق بالنظر إلى الوضع الاقتصادي والسياسي الحالي."

وأضاف المتحدث، أن "عبء دفع ديونها الخارجية يشكل عبئا على الاقتصاد العراقي الهش بالفعل، حيث أن معظم ثروة البلاد تنتجها صناعة النفط بسبب نقص التنوع الاقتصادي. "اقتصاد العراق غير مستقر لأنه يعتمد على 95 في المائة على النفط ولا يمكن تحصيل الخمسة في المائة المتبقية الآن، بسبب نقص الضرائب والرسوم وما إلى ذلك".

لقد تضرر اعتماد العراق على صناعته النفطية بسبب حرب أسعار النفط الأخيرة بين السعودية وروسيا.

من المتوقع أن يكون جائحة الفيروس التاجي والركود الاقتصادي الذي تسبب فيه صعب بشكل خاص بالنسبة لدول الشرق الأوسط. في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لعام 2020 الذي صدر هذا الشهر، توقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض الاقتصاد العراقي بنسبة 4.7 في المائة.

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات