شبكة النبأ المعلوماتية

ابن الهيثم يشهد نجاح عملية إعادة نظر لطفل يعاني فقدان النظر التام

twitter sharefacebook shareالأربعاء 15 نيسان , 2020

اعلنت دائرة صحة الرصافة في بغداد، اليوم الاربعاء، عن نجاح فريق طبي في مستشفى ابن الهيثم من إعادة البصر لطفل بعمر (١٤) ربيعا يعاني من فقدان الرؤية التام.

وقالت الدائرة في بيان، إن "فريقا طبيا متخصصا في مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون بالعاصمة بغداد تمكن من اجراء عملية معقدة ذات صعوبة كبيرة إعادة البصر مجددا لطفل بعمر (١٤) ربيعا من اهالي مدينة ذي قار".

وقال مدير المستشفى الدكتور الاستشاري عمار فؤاد عيسى قوله، ان "الطفل يوسف قد ادخله المستشفى كحالة طارئة كونه يعاني من فقدان الرؤية بشكل تام نتيجة انفصال الشبكية كليا في العين اليسرى وهو يعاني ايضا من تلف العين اليمنى جراء عملية سابقة في احد دول الجوار كانت نتائجها سلبية".

واضاف عيسى، ان "العملية التي اجريت للطفل يوسف تعد من العمليات المعقدة والخطرة لا سيما ان الطفل بعين واحدة وهو فاقد النظر في العين اليمنى، مبينا ان العملية كانت تحت اشراف فريق جراحي متخصص بإمراض الشبكية وقص السائل الزجاجي".

من جانبه، اوضح الدكتور الاستشاري زيد رجب حسين الالوسي رئيس الفريق الطبي، ان المريض يوسف ذو (١٤) عاما وبعد متابعة حالته الصحية العامة كونه يعاني من متلازمة (ستكلر) وهي إحدى الاضطرابات التي سببت له صعوبة الحركة والمشي بصورة طبيعية نتيجة ضعف العضلات والمفاصل وبنفس الوقت مشاكل في القلب والعين".

وأضاف الالوسي، انه "بعد إجراء الفحوصات الطبية والسريرية وإكمال الفحوصات الساندة الاخرى والتي اظهرت وجود انفصال تام بشبكية العين اليسرى أفقده القدرة على الرؤية بشكل تام لا سيما ان العين اليمنى تالفه من جراء عملية سابقه غير ناجحة أجريت له في احدى البلدان المجاورة وهو ما زاد من معاناته وأسرته، مما استوجب إخضاعه لإجراء تداخل جراحي على وجه السرعة، حيث أجريت له عملية قص للسائل الزجاجي والتي تعد من العمليات المعقدة والدقيقة".

وتابع ، ان "العملية قد استغرقت زهاء الساعة والنصف تحت التخدير الموضعي تكللت بالنجاح حيث ينعم الطفل الآن بحالة صحية جيدة وقد تم إرجاع الشبكية الى وضعها الطبيعي ودفع مادة السلكون".

وأشار الى، ان "هناك العديد من العمليات الجراحية المعقدة والنادرة التي شهدتها المستشفى في الآونة الأخيرة والتي كان يجري معظمها خارج البلاد الا ان تطور كفاءة وخبرة الملاكات الطبية والساندة لها فضلا عن رفد المستشفى بالأجهزة الطبية الحديثة زاده من فرص نجاح هذه العمليات النوعية بشكل كبير يضاهي أفضل المراكز العالمية".

تحرير: فاطمة صالح

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات