شبكة النبأ المعلوماتية

مفتي مصر السابق يثير موجة من الجدل بعد ربطه كورونا بالاقمار الصناعية

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 14 نيسان , 2020

أثارت تصريحات مفتي مصر السابق علي جمعة، حول ارتباط انتشار فيروس كورونا بتكنولوجيا الجيل الخامس، ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خاصة بعد نفي منظمة الصحة العالمية، صحة هذه النظرية والتي انتشرت في الآونة الأخيرة.

وقال الشيخ علي جمعة، مفتي مصر السابق، في أحد البرامج التليفزيونية، يذاع في عدة قنوات فضائية محلية، إن "إطلاق آلاف الأقمار الصناعية لبدء العمل في شبكات الجيل الخامس قد هيأ الأجواء لتفشي الفيروس لأنه غيّر من كهرومغناطيسية الأرض".

من جانبها، أكدت منظمة الصحة العالمية أن الفيروسات "لا تستطيع الانتقال عبر موجات الراديو أو شبكات الهواتف المحمولة"، كما أضافت أن "فيروس (كوفيد 19) ينتشر في العديد من البلدان التي لا توجد فيها شبكات الجيل الخامس للهواتف المحمولة".

منصة "فتبينوا" والتي تعمل على مكافحة الأخبار الكاذبة، ردت على ادعاءات مفتي مصر السابق، مستشهدة بأن "تقنيات الاتصالات المحمولة لا تستخدم الأقمار الصناعية في نقل البيانات أصلا، بل تستخدم كابلات الألياف الضوئية لأنها أكثر كفاءةً وأعلى سرعةً وأقل تكلفةً".

وأضافت أيضا أن "عدد الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض لا يتجاوز 2500 قمر بمختلف استخداماتها"، وهو ما يتعارض مع ما قاله جمعة.

وتباينت ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، على تلك النظرية الخاطئة، والتي تربط تكنولوجيا الجيل الخامس بانتشار فيروس كورونا، خاصة بعد انتشار تقارير عن قيام أشخاص بتخريب وحرق أبراج للجيل الخامس في مدن أوروبية.

المصدر: CNN

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات