عاجل
شبكة النبأ المعلوماتية

بالأرقام: سجون العالم تطلق سراح الموقوفين بسبب كورونا

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 07 نيسان , 2020271

إخلاص داود

بدأت مناشدات مفوضية حقوق الانسان والنشطاء السياسيين إلى إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من السجناء كإجراء حاسم بعد تفشي فيروس كوفيد-19، مؤكدين على إطلاق سراح كل شخص ليس موقوفا على أسس قانونية، بمن فيهم السجناء السياسيون ومعتقلو الرأي، داعين السلطات بتطبيق قانون حقوق الإنسان الدولي الذي يلزم الدول (باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أي خطر محدق بالصحة العامة وضمان تقديم الرعاية الطبية لكل من يحتاج إليها من السجناء).

العراق

أصدرت وزارة الداخلية العراقية، تعليمات بإطلاق سراح جميع الموقوفين على ذمة التحقيق، في كافة المحافظات، ونص القرار على "إطلاق سراح جميع الموقوفين عن عقوبات انضباطية في جميع محافظات البلد ضمن كافة تشكيلات وزارة الداخلية، والمعاقل الخاصة بها".

فيما أخلت السلطات القضائية العراقية 1/ نيسان، سبيل 765 معتقلا، في إطار الإجراءات الوقائية المتبعة لمنع انتشار فيروس كورونا، من جهتها قالت نقابة المحامين العراقية إنها بصدد وضع مذكرة "تفصيلية" تقدمها إلى السلطات الحكومية، لإصدار قانون عفو جديد في إطار الدستور والقوانين النافذة حيث لم يتضمن القرار أي إشارة الى نشطاء ساحات التظاهر الموقوفين.

المغرب

أعلنت وزارة العدل المغربية، إن الملك محمد السادس أصدر عفواً عن 5654 معتقلاً خوفاً من تفشي فيروس كورونا المستجد في السجون، وتم اختيار المستفيدين من هذا العفو بناء على معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة، تأخذ بعين الاعتبار سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة اعتقالهم".

البحرين

أعلنت وزارة الداخلية في مملكة البحرين، بتنفيذ العفو السامي بحق 1486 من نزلاء مركز الإصلاح والتأهيل، لدواع إنسانية وفي ظل الظروف الراهنة، وسط استمرار تفشي الفيروس، ونقل بيان وزارة الداخلية عن مدير عام الإصلاح والتأهيل في البحرين قوله إن عملية الافراج بدأت بعد استكمال الإجراءات القانونية والفحوص الطبية.

تونس

قال بيان رئاسي إن الرئيس التونسي قيس سعيد أمر اليوم الثلاثاء بالإفراج عن 1420 سجينا، ويأتي ذلك في إطار عفو أصدره الرئيس التونسي لمكافحة انتشار فيروس كورونا في السجون.

وكانت تونس قد أعلنت إجراءات العزل العام لإبطاء معدلات الإصابة بـ"كوفيد-19"، والتي بلغت 574 حالة إضافة إلى عشر حالات وفاة.

افغانستان

صرح مدير عام السجون الأفغانية، "أحمد رشيد توتاهيل" ، إن الرئيس اشرف غني قرر إطلاق سراح نحو 10 آلاف سجين في إطار التدابير المتخذة ضد إنتشار فيروس كورونا في البلاد.

وأوضح أن القرار يشمل المحكومين ممن هم فوق الـ55 عاماً، والأحداث، والنساء، والمرضى، مؤكداً أن القرار لا يشمل المساجين الذين يشكلون تهديداً على الأمن الداخلي والخارجي للبلاد.

ايران

وقال المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين إسماعيلي ، "ان طهران أطلقت مؤقتا سراح نحو 85 ألف سجين، بينهم سياسيون في إطار منع تفشي انتشار الفيروس، وأوضح،" أن القرار يعني إجازة مؤقتة لا إفراج نهائيا، ولم يشمل السجناء الذين يشكلون خطرا على المواطنين كالمدانين بالسطو المسلح والخطف والهجمات بالأسيد".

بريطانيا

بعد وفاة 3 سجناء من جراء الإصابة بـ كوفيد19، تعتزم الحكومة البريطانية الإفراج عن 4000 سجين بصورة مؤقتة، لتخفيف الازدحام داخل السجون في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد داخل في السجون.

وقالت وزارة العدل إنه سيتم الإفراج عن السجناء "منخفضي الخطورة" مع تركيب أساور إلكترونية لمعصمهم. لكنها أكدت في الوقت ذاته أن السجناء المدانون بارتكاب جرائم عنيفة أو جنسية أو الإرهاب لن يفرج عنهم.كما تمت الموافقة على إطلاق سراح السجينات الحوامل أو من لديهن أطفال.

الولايات المتحدة

قررت السلطات المحلية في عدد من الولايات الأمريكية إطلاق سراح آلاف المساجين، الذين لا يزالوا يقضون مدة محكوميتهم على خلفية قضايا إجرامية خفيفة، وكذلك المساجين المسنين والذين يعانون من أمراض.

وبعد وفاة خمسة سجناء في سجن أوكديل، واثنين في سجن إلكتون، جراء إصابتهم بالفيروس. أعلن المدعي العام الأميركي وليام بار، الجمعة "حالة الطوارئ" في مكتب السجون الفيدرالي (BOP) ما يمهد الطريق أمام المكتب لبدء الإفراج عن مزيد من السجناء ونقلهم إلى "الحبس المنزلي".

وتخشى المنظمات الدولية والحقوقية في العالم من تفشي الفيروس بين المعتقلين السياسيين، خصوصاً من الذين لم تتم محاكمتهم حتى الآن بأي تهم وبينهم اشخاص كبار في السن، ما قد يؤدي إلى تعرض حياتهم للخطر.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات