شبكة النبأ المعلوماتية

صحفيون يعملون من المنزل.. هذه مزايا وصعوبات التجربة

twitter sharefacebook shareالجمعة 03 نيسان , 2020

بدأت مؤسسات إعلامية، تجربة جديدة بالعمل من المنازل، في ظل تفشي جائحة كورونا المستجد في أغلب دول العالم.

وتثار التساؤلات حول، التجربة الجديدة للمؤسسات الإعلامية والصحفية، ومدى قدرتها على الاستمرار في دورة العمل من المنزل، وإيجابياتها وسلبياتها.

ومن بيت تلك المؤسسات الإعلامية كانت قناة الجزيرة مباشر، التي اتخذت تدابير عدة حفاظا على سلامة موظفيها بما يتماشى مع التباعد الإجتماعي.

وقال أحمد صبحي مقدم برنامج "مع الحكيم"، وهو يخوض تجربة البث المباشر من المنزل، إن الفكرة تعد جيدة الكثير منها يصبو إليها، باعتبار أنها أقل تقيدا وأكثر أريحية، وهي نموذج يطمح إليه الكثيرين.

وأضاف، أن "هذه الفرصة في ظل جائحة عالمية تهدد حياتنا، وتفرض علينا البقاء في المنزل، يجعلها مليئة بالإثارة، بقدر ما نشعر به من مرارة في استقبال تزايد عدد الإصابات والوفيات عالميا".

وأوضح، أن العمل في ظل كورونا، يزيد العمل الصحفي تحديا، لأن تقديم المعلومة الصحيحة للناس أمر مهم للغاية، إلى جانب أن أصبح العمل الصحفي يرتبط بالجانب الطبي ما يضع الجميع في مسؤولية كبيرة أمام الجمهور في تقديم الخبر الدقيق، وتفسيره بشكل واضح ومفهوم.

وعن تجربته باعتباره أول مذيع لبرنامج عربي يطبق الحجر بالكامل، وباستديو منزلي، لفت صبحي أنه سعيد من التجربة، التي تعد رسالة توعية للجمهور للبقاء في منازلهم للحد من انتشار الفيروس.

ولفت إلى أنه تم تجهيز الاستديو بالمنزل مزود بإضاءة وكاميرا الموبايل عالية الجودة، وتعلم كيف يقوم يقوم بإعداد التوصيلات والأمور الفنية قبل الهواء بمساعدة أسرته التي عملت إلى جانبه في ضبط الكاميرا وهو يقف أمامها، والمساهمة في إعداد الأسئلة المهمة للحوار تشغلهم وتشغل الناس.

وكان "المسائية" ثاني برنامج للجزيرة مباشر يبث في المنزل مع مقدمه مصطفى عاشور الذي يخوض تجربة العمل من المنزل.

وفي تقييمه لتجربته قال مصطقى عاشور، إن تجربة العمل من المنزل تجربة جديدة بكل معانيها، رغم الصعوبات الفنية التي يتم تجاوزها بفضل زملاء الدعم الفني والهندسي.

وأضاف، أنه على الرغم من ابتعاده عن الاستديو، لكنه يجد هذه الفكرة التي تقدمها الجزيرة مباشر، رائدة في مشاركة الملايين شعورهم في الحجر المنزلي الطوعي.

وأكد على أنها تجربة لها بعد استراتيجي من شبكة الجزيرة في مواجهة تفشي فيروس كورونا.

وتابع قائلا: "لقد أصبح لدي فريق عمل في المنزل وهم زوجتي وأبنائي، الذين يقومون بتجهيز الاستديو والأمور الفنية من إضاءة وغيرها من وقوف خلف الكاميرا".

كيف يتم إعداد وإنتاج البرامج تحريريا عن بعد؟ 

بدوره تحدث المنتج خالد مصطفى، عن تجربته في الانتاج من المنزل لبرنامج "مع الحكيم"، مشيرا إلى أنها ممتعة.

وأوضح: "ببساطة الآن يمكنني القول إني أقوم بعمل استوديو كامل من غرفتي بالمنزل، وباعتباري مسؤول عن إنتاج برنامج مع الحكيم الطبي، وفي ظل الظرف الراهن أصبح البرنامج يقدم يوميا إضافة إلى التغطيات المباشرة على مدار الساعة".

وتابع: " زادت مهامي، وأضيفت إلى مهامي الرئيسة كمنتج لبرنامج الحكيم مهام أخرى منها، التنسيق وتوزيع العمل على الزملاء، والمتابعة والترتيب مع الضيوف".

وأضاف، أنه إلى جانب ذلك، أصبح يعمل كمخرج ومهندس صوت، وإنتاج البرنامج على الهواء عبر بعض التطبيقات الحديثة من داخل المنزل، مضيفا: "بالفعل فقد تحول البيت إلى استديو".

كيف تحققت فكرة البث المنزلي تقنيا ولوجستيا؟ 

بدوره لفت المهندس جودة شلبي، أنهم بالبداية، وفروا كافة أشكال الدعم اللوجستي والتقني في وقت قياسي وبجودة عالية .

وأوضح، أنه تم تفعيل العديد من الاجراءات بشكل سريع، منها رفع سرعة الانترنت في منازل المذيعين، وإعتماد التصوير بالموبايل، واستخدام تقنية البث الصحفي عبر الانترنت للحصول على أفضل جودة ممكنة.

وأضاف، أنها تجربة جديدة في العمل التليفزيوني، وجاءت بعد بحث شاق ومكثف للوصول لأ بسط وأسهل طريقة تعطي أفضل نتائج ممكنة.

وتابع: "ما زلنا مستمرين في تحديث هذه المنظومة، ودعمها بإمكانيات غير مسبوقة.

أما فيما يخص التحديات فقال: "من جهة المذيعين، فتحويل البيت لاستديو يتطلب تفاهما كبيرا من أفراد الأسرة خصوصاً مع وجود أطفال" . 

كيف رأت إدارة قناة الجزيرة مباشر التجربة الجديدة؟ 

من جهته قال مدير قناة الجزيرة مباشر، أيمن جاب الله، إنه بالرغم من أن تجربة العمل المنزلي تبدو إجبارية، ولكنها كانت إحدى الأفكار الاستراتيجية للقناة.

وأضاف، أن العالم مقبل على تحولات كبيرة عالميا، وأن عليه دائما مواكبة التطورات التكنولوجية والثورة الرقمية الهائلة، لتقديم إنتاجه بشكل يختلف عن الشكل التقليدي الذي اعتاده الناس.

وأوضح، أن جائحة كورونا جاءت لتحريك المياه الراكدة، ولتظهر للنور أفكارا كانت موجودة بالفعل لدى الجزيرة مباشر منذ فترة ونفذت الآن عمليا.

المصدر: عربي 21

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات