شبكة النبأ المعلوماتية

التخطيط تعلن آلية توزيع منحة الطوارئ

twitter sharefacebook shareالجمعة 03 نيسان , 2020

أكدت وزارة التخطيط، أنها ستعتمد على قاعد البيانات المتوفرة لديها للفئات المشمولة بمنحة الطوارئ التي أقرتها لجنة معالجة انعكاسات الأزمة الاقتصادية على المواطنين.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة البياتي في تصريح صحفي، تابعته وكالة النبأ للأخبار، إن"الفئات المشمولة بمنحة الطوارئ، هي العائلات التي ليس لها راتب، أو أي مدخول من الدولة، والتي ليس لديها موظف أو منتسب، وغير مشمولة بالرعاية الاجتماعية".

وأضاف البياتي، أن"وزارة التخطيط لديها قاعدة بيانات للعوائل تحت خط الفقر، الذي يقدر عددها بنحو مليوني أسرة وبواقع 10 ملايين شخص ،وهذا العدد هو المشمول بالمنحة".

وتابع القول، أن"المقترح سيذهب الى مجلس الوزراء، ليكون على شكل قرار، وخلال هذه الفترة التي فيها سيتم استكمال جميع التفصيلات الخاصة بتحديد المشمولين وآليات التوزيع"، مبيناً أن "وزارة التخطيط ستعتمد على قاعد البيانات التي لديها، بشأن الفقراء في عموم البلاد ،وكذلك الاستفادة من بيانات وزارة التجارة الخاصة بالبطاقة التموينية".

وأردف المتحدث باسم وزارة التخطيط، أنه "بعد اقرار هذه التوصية من قبل اللجنة العليا الخاصة بالصحة والسلامة سيتم وضع جميع التفاصيل الخاصة بالوصول والاستهداف لتلك العائلات"، منوها إلى، أن "وزارة التخطيط ستباشر عملها من يوم غد بعملها في هذا الاطار بالتنسيق مع الجهات الاخرى".

وأوضح، أن"متوسط عدد أفراد العائلة الواحدة 5 أشخاص، ما يعني أن العائلة الواحدة ستحصل على نحو 150 ألف دينار"، مؤكداً أنه"تم تأمين المبلغ من البنك المركزي ،والبالغ 300 مليار دينار".

وأشار إلى، أن "اللجنة حددت مهلة 10 أيام لإكمال الإجراءات اللوجستية لغرض صرف المنحة".

وكانت قد أعلنت وزارة التخطيط، تخصيص ٣٠٠ مليار دينار عراقي للمتضررين من أزمة وباء كورونا.

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات