شبكة النبأ المعلوماتية

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرا حول الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة

twitter sharefacebook shareالخميس 02 نيسان , 2020

أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة خلال شهر آذار/ مارس الماضي.

وأستعرضت المنظمة العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، إلى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

وأكدت المنظمة في بيان، حصلت وكالة النبأ على نسخة منه، اليوم الخميس، أنها "اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات".

ووفقا للمنظمة، انها "احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية".

وحسب التقرير، وثقت المنظمة الانتهاكات في الدول البلدان كالاتي:

"ايران

14/3 قوة امنية تعتدي على زوار مرقد ديني وتعتقل عددا منهم: شنت قوات امنية هجوما بالعصي والهراوات على جموع الزائرين في مرقد السيدة معصومة عليها السلام وسط مدينة قم المقدسة فيما اعتقلت عدداً منهم على خلفية رفضهم غلق ابواب المرقد ومنع الناس من الصلاة فيه.

افغانستان

2/3 مقتل وإصابة 10 مدنيين في انفجار شرق البلاد: قتل ثلاثة مدنيين وأصيب سبعة آخرين إثر انفجار دراجة بخارية بالقرب من ملعب كرة قدم في منطقة نادر شاه كوت الواقعة في إقليم خوست بشرق البلاد.

6/3 مقتل واصابة العشرات في هجوم مسلح: شنت مجموعة ارهابية بالأسلحة الرشاشة هجوما على تجمع مدني لإحياء مناسبة خاصة وسط كابل اسفر عن مقتل 30 واصابة اكثر من 60 من بينهم نساء واطفال.

25/3 مقتل 3 مدنيين وشرطي بهجوم مزدوج: أسفر سقوط قذيفة هاون اعقبه هجوم مسلح لعناصر ارهابية على جمع في مدينة كابيسا شمال شرق افغانستان عن مقتل ثلاثة مدنيين وشرطي، واصابة ثلاثة اطفال بجروح.

البحرين

2/3 السلطات تعاقب مئات المدنيين برفض عودتهم الى البلاد: كشفت مصادر حقوقية وجود أكثر من 1200 مواطن بحرينيّ عالقين في مدينة مشهد الإيرانيّة، بسبب رفض السلطات تسهيل عودتهم.

4/3 اعتقال مواطن من اهالي الدير: شنت قوة امنية حملة مداهمات على منازل السكان في بلدة الدير اسفرت عن اعتقال المواطن محمد حبيب الموت.

4/3 رصد 470 مادّة إعلاميّة تحرّض ضد شيعة البلاد: اشارت مصادر حقوقية الى رصد 470 مادّة إعلاميّة ورسائل تحرّض أو تساعد في التحريض على الكراهية ضدّ الشيعة والنشطاء المعارضين والمؤسّسات الحقوقيّة والسياسيّة والإعلاميّة في البحرين.

5/3 وفاة مواطن بعد رفض السلطات إجلاء العالقين في إيران: توفي المواطن حسن منصور حسن علي في ايران بعد رفض السلطات السماح للعالقين بالعودة الى وطنهم.

5/3 مرتزق يمنيّ يعتدي على معتقل سياسي: أقدم أحد عناصر المرتزقة المنتمين لوزارة الداخليّة البحرينيّة بالتعدّي والضرب على المعتقل علي مهدي علي يوسف في سجن جوّ المركزيّ، أثناء نقله لعيادة السجن حيث يعاني من مرض السكّري.

6/3 حملة مداهمات تطال منازل الامنين في ابو صيبع: شنت قوات مرتزقة تصحبها قوات من الامن حملة مداهمات على منازل السكان في بلدة ابو صيبع.

7/3 وفاة بحريني ثانٍ من العالقين في ايران: اعلن عن وفاة المواطن علي ابراهيم المعاميري في ايران بسبب تلكؤ ورفض النظام ارجاعهم الى بلدهم البحرين.

8/3 مداهمة منطقة الدير واعتقال احد المواطنين: اعتقلت قوات امنية المواطن حسين مصطفى اثر حملة مداهمة في بلدة الدير.

9/3 اعتقال مواطنين من اهالي الدير: شنت قوات امنية مداهمة اسفرت عن اعتقال المواطن سلمان علي سلمان في بلدة الدير.

9/3 وفاة بحريني ثالث من العالقين في ايران: اعلن عن وفاة الحاج موسى إبراهيم عبد الجبار في دولة ايرانبسبب تلكؤ النظام البحريني في ارجاعهم الى بلدهم.

10/3 اعتقال مواطن من اهالي الدير: شنت قوات امنية حملة مداهمات على منازل السكان في بلدة الدير اسفرت عن اعتقال الشاب محمود فؤاد.

11/3 حرمان معتقل من حق العلاج بالرغم من حراجة وضعه الصحي: كشفت مصادر حقوقية عن منع السلطات المعتقل منصور عيد من حق العلاج على الرغم من معاناته من خلع في كتفه منذ أكثر من شهرين.

15/3 وفاة بحريني رابع من العالقين في ايران: اعلن عن وفاة الحاج عبد الحسين منصور علي في ايران بسببتلكؤ النظام البحريني في ارجاعهم الى بلدهم.

15/3 محكمة بحرينية تجدد حبس خطيب ديني: قررت ما تسمى بمحكمة استمرار حبس الخطيب الشيعيّ الشيخ «عبد المحسن ملا عطية الجمري».

16/3 وفاة بحريني خامس من العالقين في ايران: اعلن عن وفاة السيد حميد مصطفى جواد أحمد علي في ايران بسبب تلكؤ النظام البحريني في ارجاعهم الى بلدهم.

29/3 وفاة سادس بحرينيّ عالق في إيران: اعلن عن وفاة السيد الملّا محسن جمعة آل جديد في ايران بسبب تلكؤ النظام البحريني في ارجاعهم الى بلدهم.

السعودية

2/3 محكمة سعودية تقضي بأحكام تعسفية بحق ناشطين شيعة: قضت ما تسمى بالمحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن لمجموعة من المعتقلين، يبلغ مجموعها ثمانية وخمسين عاماً، إضافة إلى حكم إعدام يقضي بالقتل تعزيراً بحق أخر.

وكشفت مصادر مطلعة، عن أسماء المجموعة والأحكام الصادرة بحقهم، وكيف توزعت، مبينة أن ابن مدينة الأحساء المعتقل أمير البخيتان، جاء الحكم عليه بالسجن ثلاث عشرة سنة ومنعه من السفر لمدة مماثلة، وحكم على المعتقل صالح المكينة من الأحساء أيضاً، بالسجن تسع سنوات وأيضاً منع من السفر لمدة مماثلة، والأحكام المشددة طالت أحد أبناء سيهات المعتقل عاطف المسكين بـسبع سنوات اعتقال إضافة إلى منع من السفر لمدة مماثلة، وبحسب المصادر، فقد حكم على المعتقل علي عبدالمحسن اثني عشر سنة ومنع من السفر لمدة مماثلة، والمعتقل مرتضى الشيبه ثلاث عشر سنة ومنع من السفر لمدة مماثلة، فيما المعتقل مصطفى الحاجي فقد قضت المحكمة بسجنه ثلاث سنوات ومنع من السفر لمدة مماثلة، وحكم ضد المعتقل حسين الدندن بالسجن لمدة سنة.

العراق

9/3 إصابة مدنيين اثنين بانفجار لاصقة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل عجلة نوع كيا في منطقة الشعب عن اصابة مدنيين اثنين بجروح.

10/3 مقتل ناشط مدني ومحام بهجوم مسلح في العمارة: فتح مسلحون مجهولون النار على ناشط مدني ومحام لدى مرورهما في منطقة الصناعية بالعمارة، ما ادى الى مقتلهما في الحال.

12/3 اصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة على جانب طريق في منطقة الحرية عن اصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.

12/3 ثلاثة جرحى بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقتين ببغداد: أسفر انفجار عبوتين ناسفتين الاولى ضمن منطقة الشرطة الخامسة والثانية ضمن منطقة الغدير عن جرح ثلاثة مدنيين.

12/3 اصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوتين شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوتين ناسفتين انفجرتا بالتعاقب الاولى ضمن مدينة الصدر والثانية ضمن منطقة العبيدي عن اصابة مدنيين بجروح.

12/3 اصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة في منطقة الكريعات عن اصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.

13/3 مقتل شخص بقصف استهدف مطار كربلاء قيد الانشاء: أسفر قصف جوي شنته مقاتلات امريكية على مطار كربلاء قيد الانشاء الذي يقع على منطقة حدودية مع محافظة النجف قرب ناحية الحيدرية عن مقتل احد الاشخاص الذي يعمل عاملا في المطار والحاق اضرار مادية كبيرة.

14/3 مقتل مدني بهجوم مسلح شمال بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران بنادقهم الرشاشة باتجاه مدني ضمن منطقة تل طاسة التابعة لقضاء الطارمية ما أدى إلى مقتله.

14/3 مقتل ثلاثة عناصر من حرس امن سامراء المقدسة: قتل ثلاثة حراس من اهالي كربلاء والنجف وواسط على يد مجموعة ارهابية هاجمت اطراف مدينة سامراء المقدسة.

15/3 انفجار مفخخة يفضي لجرح ستة في طوزخرماتو: اسفر تفجير دراجة نارية مفخخة كانت موضوعة في راس السوق الكبير قرب محال لبيع الخضار بقضاء طوزخرماتوبمحافظة صلاح الدين عن اصابة ستة اشخاص بجروح.

17/3 اصابة خمسة اشخاص بسقوط قذائف هاون في طوزخورماتو: أسفر سقوط اربع قذائف هاون على حي الامام بقضاء طوزخورماتو عن اصابة خمسة اشخاص بجروح.

17/3 سقوط خمس قذائف هاون على قرية في أطراف جلولاء: اطلقت مجموعة ارهابية خمس قذائف على قرية الإصلاح في أطراف ناحية جلولاء شمال شرقي محافظة ديالى، دون وقوع خسائر بشرية.

20/3 استهداف ناحية آمرلي بثلاثة صواريخ: اطلقت مجموعة ارهابية ثلاث صواريخ كاتيوشا سقطت في مدينة امرلي دون ان تسفر عن خسائر في الارواح.

24/3 مقتل بنيران قناص على محطة للكهرباء شمال بغداد: قتل ثلاث اشخاص وجرح اثنين على يد قناص ارهابي في محطة كهرباء شمال العاصمة العراقية بغداد.

24/3 مقتل شخص واصابة ابنه بهجوم مسلح في خانقين: اطلق مسلحون مجهولون النار باتجاه شخص وابنه في منطقة كهريز بقضاء خانقين في محافظة ديالى ما ادى الى مقتل الاب واصابة ابنه.

24/3 مسلحون يقتلون عائلة كاملة ويحرقون منزلها جنوبي بغداد: اقتحمت مجموعة ارهابية منزلا سكنيا في منطقة صدر اليوسفية جنوبي بغداد واطلقت النار على ساكنيه ما ادى الى مقتلهم في الحال، قبل احراقهم للمنزلبشكل كامل.

28/4 سقوط اربع قذائف هاون على ناحية العبارة شمال شرق بعقوبة: اطلقت مجموعة ارهابية أربع قذائف هاون على ناحية العبارة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى.

31/3 سقوط اربع قذائف هاون على قرية شمال شرقي ديالى: اطلقت مجموعة ارهابية اربع قذائف هاون سقطت على قرية الاصلاح بأطراق ناحية جلولاء شمال شرقي محافظة ديالى أسفر عن احتراق سيارة مدنية لاحد المواطنين دون اضرار بشرية".

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات