شبكة النبأ المعلوماتية

لماذا يأكل الصينيون كل شيء؟

twitter sharefacebook shareالجمعة 27 آذار , 2020

يقال ان "الصينيون يأكلون كل شيء بأربع أرجل ماعدا الطاولات والكراسي وكل شيء يطير ماعدا المروحيات أو الطائرات وكل ما يسبح باستثناء الغواصات".

لعله قول مضحك، في هذا التقرير سنعرفك على عادات الأكل لدى الصينيين، ونقدم إجابة على أسئلة ظهرت بدافع الفضول لوجود ثقافة مطبخ فريدة من نوعها.

يختلف تعريف كلمة "صالح للأكل" قليلاً بالنسبة للشعب الصيني مقارنة ببقية شعوب العالم، اذ يتمتع الشعب الصيني بعادات غذائية أكثر غرابة بالنسبة لبقية العالم، ويتجلى التنوع الثقافي في المطبخ الصيني، فمع هذا العدد الكبير والمتنوع من السكان، لدى الصين العديد من المأكولات، لكن لا يأكل كل الصينيين أشياء غريبة أو كل شيء، وقد السبب الذي يجعل الشعب الصيني يأكل كل شيء له جذور في تاريخ وثقافة البلاد.

أحد الأسباب الرئيسية الذي جعلت الشعب الصيني يأكل كل شيء هو عدد السكان الكبير، اذ كان توفير ما يكفي من الغطاء الزراعي لجميع السكان يمثل عقبة، لذا كانت الصين ضحية المجاعات الوحشية في القرن الماضي، وبالتالي قيل أن الشعب الصيني قد تأقلم على أكل أي مخلوق يتحرك أو أي شيء يبقيهم على قيد الحياة.

مثلا يأكل جزء من الصينيين أدمغة بعض الحيوانات معتقدين أن "جزء الجسم من الحيوان الذي تتناوله يساعد على نمو أو تعزيز نفس الجزء من جسم الإنسان"، تأتي هذه المعتقدات من الأساطير القديمة والتي لا تزال تتبعها مجموعات معينة من الناس في الصين، وبصرف النظر عن ذلك، يؤمن الصينيون أيضًا بالفائدة الطبية التي يحصلون عليها من تناول أنواع مختلفة من اللحوم.

وقد لوحظ أيضًا أنه في الصين القديمة، اعتاد الأغنياء على أكل حيوانات معينة كرمز للرفاهية، مثلا لا يزال الناس في الصين يأكلون زعانف أسماك القرش لأن هذه العادات قد تناقلوها من أسلافهم، وحتى الآن يتم طهي حساء زعانف سمك القرش وغيرها من الأطباق الشهية المصنوعة من الزعانف في الاحتفالات والاحتفالات من نوع ما.

وعلى الرغم من أن الصينيين ليس لديهم الكثير من القيود الدينية، إلا أنهم يؤمنون بالعقيدة البوذية، وبالتالي يؤمنون بعدم إضاعة أي شيء والعمل مع أي شيء متاح، أي إنهم يؤمنون بإهدار الحد الأدنى قدر المستطاع والتأكد من أن جميع أجزاء الطعام تؤكل حتى لا تضيع أي شيء، وتضيف هذه العقيدة إلى عادتهم في أكل كل شيء، وبصرف النظر عن هذا، فإن العديد من البوذيين في الصين هم نباتيون، وتقدم العديد من الأديرة البوذية الطعام النباتي النقي في الصين.

بعيدا عن كل هذه الأسباب المذكورة أعلاه، تعود أسباب تناول الصينيين لكل شيء إلى الوقت الذي كان فيه الصينيون فقراء ويعتمدون على الزراعة،اذ كانت زراعة الأرز كبيرة للغاية في الصين، وبالتالي تم تناول أي بروتين يمكن أن يصاحب الأرز، وأيضا جاءت الثورة الصناعية في وقت متأخر في الصين بسبب الفقر ومشاكل العدد الكبير من السكان، فآمن الصينيون بـ "تناول ما تحصل عليه"، وبالتالي لم يطالبوا بأي شيء يمكن أن يكون باهظًا في تلك الأوقات.

ويمكن ملاحظة أن الصينيين لديهم عادات مختلفة في الأكل والطهي على عكس عادات بقية شعوب العالم، لذا من المهم للغاية بالنسبة لنا أن نفهم أن هذه الاختلافات ترجع أساسًا إلى الثقافة المختلفة التي تمتلكها الصين ومن الطبيعي أن يحدث التنوع الثقافي. 

• لا نريد الطعن في ثقافة الصينيين من خلال التشكيك في عاداتهم الغذائية وبدلاً من ذلك علينا قبول ثقافتهم في أفضل حالاتها.

ترجمة وتحرير: خالد الثرواني 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات