شبكة النبأ المعلوماتية

كورونا يرفع أسهم الذهب أمام النفط

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 24 آذار , 2020

تراجعت أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات بسبب جائحة كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 16000 شخص وأصاب أكثر من 380.000 شخص.

اذ وصلت قيمة الذهب الى أعلى مستوى بتاريخه هذا الأسبوع، لكن هذه ليست مفاجأة، بسبب فيروس كورونا، قالذهب يعتبر ملاذا آمنا من قبل المستثمرين، لذلك، ارتفعت القيمة النسبية للذهب إلى أعلى مستوى لها في أكثر من عقد من الزمان، وقيمته مقابل الفضة هي الأعلى على الإطلاق.

ويظهر التغير السريع في قيمة هذه المعادن حجم الضرر الاقتصادي الذي يخشى المستثمرون أن تسببه تدابير احتواء الفيروس، مما يضع الأسواق في ركود عميق.

من ناحية أخرى، عندما ننظر إلى الذهب الأسود - النفط - فإن سعر برميل النفط أقل من 30 دولارًا، ونشهد أدنى سعر للبرميل منذ الغزو العراقي للكويت عام 1991.

في عام 2019 ، كان الخبراء يقولون إن الطلب على النفط سيرتفع في عام 2020، لكن هذا الوباء أثر على الطلب، وقال جافين طومسون، الرئيس الحكيم للطاقة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة وود ماكنزي، وهي شركة استشارية دولية للطاقة ، "إن عام 2020 ضربنا مثل القبضة القاضية".

لماذا يستمر سعر النفط في الانخفاض؟

حرفيا، تم تدمير سوق النفط بثلاث كوارث:

المزيد من المنافسة: من صناعة الصخر الزيتي الأمريكية المتسعة بلا هوادة إلى آبار النفط التي لا تنتهي للسعوديين، لم يكن النفط أكثر وفرة من قبل.

قلة الطلب: كانت أسعار النفط جيدة في عام 2020 على الرغم من وجود خلاف بين إيران والولايات المتحدة بعد اغتيال قاسم سليماني، ولكن الآن، أدى حظر السفر والحجر الصحي العالمي إلى تفاقم هذا بشدة، اذ يحتاج الناس إلى ورق التواليت أكثر مما يحتاجون إلى الزيت.

حرب أسعار النفط: عندما قررت السعودية، العضو الأكثر نفوذاً في منظمة أوبك، في اجتماعها الأخير في فيينا الأسبوع الماضي كسر شراكتها النفطية الاستراتيجية الأخيرة مع روسيا وتبني سياسة جديدة لزيادة مستويات الإنتاج إلى أقصى حد، وكانت أسعار النفط عند أدنى مستوياتها.

هذه السياسة الجديدة للسعوديين، التي أعادت تقويم أسواق النفط العالمية، تمنح السعودية ميزة طويلة الأمد، هذه الخطوة لا تحظى بشعبية كبيرة مع معظم البلدان المصدرة للنفط وشركات الطاقة الدولية والمنتجين، لأن انهيار الأسعار سيؤدي إلى انخفاض كبير في إيراداتهم، وربما في بعض الحالات، يدفعهم إلى الإفلاس.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للسعوديين التعامل مع انخفاض الأسعار ويمكنهم الحفاظ على أسعار منخفضة للغاية لفترة طويلة حيث ينتجون أرخص النفط في العالم بسعر 8.98 دولار للبرميل، وفقًا لتقرير شركة النفط السعودية أرامكو، لكن بالمقارنة، يكلف النفط الصخري الأمريكي 23.35 دولارًا للبرميل، بينما يكلف الإنتاج الروسي في المتوسط 19.21 دولارًا للبرميل، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة، لذلك فإن حرب الأسعار هذه ستضرب الولايات المتحدة وروسيا أكثر من السعودية.

لذلك، يبدو أن الذهب، وهو المعدن النفيس الأكثر تداولًا، يعتبر أحد أكثر الاستثمارات أمانًا في العالم في الوقت الحالي.

من ناحية أخرى تعتبر حركة الدولار الأمريكي من المحددات الحاسمة التي تؤثر على سعر الذهب، فللذهب والدولار علاقة عكسية: عندما يضعف الدولار الأمريكي، ترتفع أسعار الذهب والعكس صحيح، وهناك سببان لهذا السلوك: لأنه، مثل السلع الأخرى يتم تسعير الذهب بالدولار، مما يجعل الدولار الضعيف الذهب أرخص، مما يجذب بدوره المزيد من الطلب عليه.

في الواقع، يُنظر إلى الذهب بشكل تقليدي على أنه أصل أقل مخاطرة في الأوقات المضطربة وأظهرا الشهرين الأولين من عام 2020 عودة في التقلبات الجيوسياسية.

وقال ستيوارت كلارك، مدير المحافظ الاستثمارية، إن المستثمرين يبحثون عن فئات الأصول حيث يمكنهم العثور على بعض الحماية من المخاوف العالمية.

يوضح لنا هذا الفيروس أن عدم اليقين والخوف والقرارات العاطفية جزء من الحياة اليومية في الأسواق المالية أيضًا، بدأت عاداتنا تتغير بسبب فيروس كورونا كبشر، نحن متأثرون بشدة بالقطيع في مواجهة عدم اليقين، وتميل قراراتنا إلى أن تكون أكثر عاطفية.

قد تنخفض أسعار الذهب أكثر من ذلك حيث يقوم المستثمرون بتخزين السيولة النقدية مع عدد متزايد من عمليات الإغلاق الوطنية التي تقودها كورونا والتي تهدد بظلالها على إجراءات التحفيز من البنوك المركزية العالمية لمكافحة الأضرار الاقتصادية.

الشيء الإيجابي الوحيد لهذا الوباء عند مقارنته بأحدث الإصدارات المماثلة هو أن COVID-19 أقل فتكًا من المتلازمة التنفسية الحادة (سارس)، حيث يبلغ معدل الوفيات 3.3 في المائة، مقارنة بـ 9.6 في المائة لمرض السارس. ولكن من المهم أن نتذكر أن أكبر التكاليف الاقتصادية للأوبئة لا تأتي من معدل الوفيات، ولكن من الذعر.

سيلين كاليك

ترجمة وكالة النبأ للأخبار 

تحرير خالد الثرواني 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات