شبكة النبأ المعلوماتية

الجمعيات الفلاحية تؤكد وفرة السلة الغذائية والأزمات سببها قرارات حكومية

twitter sharefacebook shareالأحد 22 آذار , 2020

أكدت الجمعيات الفلاحية في العراق، بوجود وفرة كافية للسلة الغذائية تغطي حاجة السوق المحلية، فيما أشارت الى أن الفلاح ليس له علاقة بالازمات التي سببها القرارات المتعلقة بكورونا.

وقال رئيس الاتحاد حيدر العصاد، على موقع الجمعية الرسمي، بإنه "نطمئن الشارع العراقي إن السلة الغذائية متوفرة وبغزارة ولا يمكن أن تكون هنالك أزمة إلا بسبب القرارات التي اتخذت من قبل (خلية الأزمة) المختصة بفيروس (كورونا) وليس للتجار أو الفلاح شأن في ذلك ومن المعروف إن القرارات التي صدرت منها قد تكون هي ملزمة و ضرورية لحماية المجتمع العراقي لكن من المفترض أن تكون مدروسة ومحسوبة".

وبين، " لذلك نحن كجمعيات فلاحية نقول من المفترض وواجب على (خلية الأزمة) طمأنة الناس بأنه المادة الاستهلاكية الزراعية الضرورية متوفرة واليوم لدينا إنتاج وفير جداً يغطي السوق المحلية لكي لا نخلق رعب في داخل المستهلك ويلجأ بالنتيجة إلى خزن المواد".

وأوضح العصاد، "هنالك أساليب لطرح الموضوع على المجتمع دون تخويف المستهلك ولجوءه إلى خزن المواد خاصة وان مدن كثيرة في العراق ومنها بغداد تشهد أسواقها زحام على شراء المواد الإنتاجية رغم وجود السلة الغذائية الضرورية إضافة إلى ما يقارب (25) مادة لدينا فيها اكتفاء ذاتي".

ولفت رئيس الاتحاد العام إلى، أن " إنتاجنا من محصول (الطماطم) في البصرة وصل إلى سبعة آلاف طن يومياً وهذا يعني انه يسد الحاجة للمستهلك العراقي ويفيض ولدينا كمية كبيرة منه ويستمر إنتاجنا بهذه الكمية إلى غاية منتصف نيسان القادم وبعدها تبدأ محافظتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة بالإنتاج".

وتابع، أن" الجمعيات الفلاحية متعلقة بالإنتاج وليس بمحاسبة المقصر وعلى سبيل المثال اليوم صندوق الطماطم يباع في البصرة بسعر (10 آلاف دينار) والمشكلة بالتلاعب الذي قد يحصل داخل المدن وهذه مسؤولية وزارة الداخلية (مديرية الجريمة الاقتصادية) والتي نراها غير فاعلة في محاسبة المقصرين بهذا الجانب ومن المفترض أن تكون هنالك لجان مشتركة بيننا وبينهم وبين وزارة الزراعة بمحاسبة الباعة بالمفرد وبالنتيجة اليوم الأسعار متفاوتة , وكان من المفترض أن تقوم هذه المديرية بمحاسبة المحلات أو الأسواق التي تبيع بدون تعليق الأسعار بشكل واضح أمام المستهلك لكي لا يحدث تلاعب وبالنتيجة يكون المستهلك لديه تسعيرة واضحة وموحدة" .

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات